9 مايو، 2023

رسالة ماجستير في كلية التربية الأساسية عن أثر التحديات الداخلية للأندلس على الحياة العامة (366-422هـ/976-1031م)

 

 

ناقشت كلية التربية الأساسية بجامعة الموصل رسالة ماجستير عن (أثر التحديات الداخلية للأندلس على الحياة العامة (366-422هـ/976-1031م)) وذلك في يوم الثلاثاء الموافق 9/5/2023 وعلى قاعة ام الربيعين في الكلية. حضر جانبا منها الأستاذ المساعد الدكتور صفاء الدين عبد الله سليمان عميد الكلية وعدد من تدريسي القسم..

تناولت الرسالة التي تقدم بها الطالب (باسم ذيب خلف محمد) في قسم التاريخ أثر التحديات الداخلية للأندلس على الحياة العامة (366-422هـ/976-1031م) إذ تعد هذه الفترة من الفترات المهمة التي مرت بها الأندلس، حيث مثلت بداية نشوء متغيرات سياسية كان لها تأثير كبير على الأندلس..

هدفت الدراسة الى البحث في موضوع أثر التحديات الداخلية للأندلس على الحياة العامة خلال الفترة الممتدة من (366-422ه) ولغاية (976-1031م)..

تطرقت الدراسة الى تأثير هذه المتغيرات السياسية على جوانب الحياة العامة للأندلس وطبيعة التحديات الداخلية التي واجهتها الاندلس وتحليل تأثيرها على جوانب عديدة في الحياة العامة وكذلك الأوضاع الاجتماعية ودور عناصر المجتمع بما فيها من (عرب- وبربر – وصقالبة) في مواجهة التحديات الداخلية للأندلس مع ذكر البدايات الأولى لوجودهم على أرض الأندلس، وتأثير الاوضاع السياسية على هذه العناصر، كما تطرق إلى المظاهر الاجتماعية للأندلس، بما فيها من الأعياد والمناسبات الدينية، لذا فإن هذه الدراسة جاءت للربط بين الجوانب السياسية والحضارية وتحليل احداثها للوصول الى الصورة الحقيقية للأحداث التاريخية التي مرت بها الاندلس..

توصلت الدراسة الى هناك متغيرات سياسية عديدة حدثت في الاندلس لاسيما بعد وفاة الخليفة الحكم المستنصر بالله (350-366ه/961-976م). كما اكدت هذه الدراسة ان هذه المتغيرات السياسية كان لها تأثيرات مباشرة وغير مباشرة على جوانب الحياة العامة في الاندلس..

ترأس لجنة المناقشة الأستاذ الدكتور رائد امير عبد الله وعضوية كل من الأستاذ المساعد الدكتور علياء هاشم ذنون و الأستاذ المساعد الدكتور أحلام صالح وهب، وبأشراف وعضوية الأستاذ الدكتور فائزة حمزة عباس..

 

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر