12 يوليو، 2023

رسالة ماجستير في كلية التربية الأساسية عن التدفق النفسي وعلاقته بالأسلوب المعرفي (الاستقلال- الاعتماد) على المجال الادراكي لدى طلبة الجامعة..

ناقشت كلية التربية الأساسية بجامعة الموصل رسالة ماجستير عن (التدفق النفسي وعلاقته بالأسلوب المعرفي (الاستقلال- الاعتماد) على المجال الادراكي لدى طلبة الجامعة) وذلك في يوم الثلاثاء الموافق 11/7/2023 وعلى قاعة ام الربيعين في الكلية. حضر جانبا منها السيد عميد الكلية الأستاذ المساعد الدكتور صفاء الدين عبد الله سليمان ومعاون العميد للشؤون العلمية والدراسات العليا الأستاذ الدكتور عاصم عادل صباح وعدد من تدريسي القسم..

تناولت الرسالة التي تقدم بها الطالب (رود رائد حيران الفيوني) بتخصص علم النفس التربوي/ قسم رياض الأطفال، التدفق النفسي وعلاقته بالأسلوب المعرفي (الاستقلال- الاعتماد) على المجال الإدراكي لدى طلبة الجامعة.

هدفت الدراسة إلى قياس مستوى التدفق النفسي لدى طلبة الجامعة، وكذلك التعرف على دلالة الفروق في التدفق النفسي لدى عينة الدراسة تبعا لعدة متغيرات، كما هدف البحث الى قياس الأسلوب المعرفي (الاستقلال- الاعتماد) على المجال الإدراكي لدى عينة الدراسة..

تطرقت الدراسة إلى التدفق النفسي وابعاده وخصائصه ومراحله وكيفية تحقيق حالة التدفق النفسي وكذلك المسلمات التي تقوم عليها عملية التدفق النفسي كما تطرق الى اهم النظريات التي تناولت التدفق النفسي منها: نظرية ميهالي، ونظرية جولمان، ونظرية سليجمان، كان المحور الثاني للدراسة الأسلوب المعرفي (الاستقلال- الاعتماد) على المجال الإدراكي ماهو مفهومه واهم التطبيقات العلمية للاساليب المعرفية..

وفي ضوء نتائج الدراسة قَدّمَ الباحث مجموعة من التوصيات والمقترحات، ومن تلك التوصيات (على الطلبة اختيار تخصصات تناسب طبيعة أسلوبهم المعرفي، كما إن على أولياء الأمور تشجيع أبناءهم على الاستقلال الذاتي واتخاذ القرارات وعدم التسلط الأبوين إذ يسلب الأطفال استقلاليتهم واعتمادهم على الذات، كما اقترح الباحث بإجراء بعض الدراسات عن التدفق النفسي وعلاقته بأساليب التفكير لدى طلبة الجامعة).

ترأس لجنة المناقشة الأستاذ المساعد الدكتور ذكرى يوسف جميل وعضوية كل من الأستاذ المساعد الدكتور خالد احمد جاسم والمدرس الدكتور ياسر احمد ميكائيل، وبأشراف وعضوية الأستاذ المساعد الدكتور صابر طه ياسين..

 

 

 

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر