12 يوليو، 2023

رسالة ماجستير في كلية التربية الأساسية عن التقمص العاطفي وعلاقته بالشخصية المتصنعة لدى طلبة الجامعة..

ناقشت كلية التربية الأساسية بجامعة الموصل رسالة ماجستير عن (التقمص العاطفي وعلاقته بالشخصية المتصنعة لدى طلبة الجامعة) وذلك في يوم الاربعاء الموافق 12/7/2023 وعلى قاعة ام الربيعين في الكلية. حضر جانبا منها السيد معاون العميد للشؤون الادارية الأستاذ المساعد الدكتور محمد يونس صالح وعددا من تدريسي القسم..

تناولت الرسالة التي تقدمت بها الطالبة (هِبه حسين صالح علي)/ قسم رياض الأطفال بتخصص علم النفس التربوي، التقمص العاطفي وعلاقته بالشخصية المتصنعة لدى طلبة الجامعة.. اذ يشكل طلبة الجامعة الطليعة المثقفة والواعية من شريحة الشباب وعليهم تقع مسؤولية البناء والتغير التي ينشدها كل مجتمع ,وأن الاهتمام بهم له ما يبرره لأن تقدم أي مجتمع يقاس بمقدار الاهتمام بأبنائه وتوفير الفرص الثقافية والعلمية والفنية لهم ولابد أن يخص طلبة الجامعة بنصيب أكبر من هذا الاهتمام لأنهم مصدر للاستمرارية والحيوية في كل مجتمع

هدفت الدراسة إلى قياس مستوى التقمص العاطفي والشخصية المتصنعة ومعرفة العلاقة الارتباطية بينهما ومعرفة الفرق في التقمص العاطفي والفرق في الشخصية المتصنعة تبعاً لمتغير الجنس (ذكور – إناث) والتخصص (علمي – إنساني) والمرحلة (ثانية – رابعة).

تطرقت الدراسة إلى عدة محاور منها: مفهوم القمص العاطفي واهم مستوياته ونشاته وتطوره عبر الزمن واهم النظريات التي تناولت موضوع التقمص العاطفي أهمها : نظرية مارتن هوفمان في التقمص الوجداني، ونظرية الاستنتاج، و نظرية التحليل النفسي، كما وتناولت الرسالة مفهوم الشخصية المتصنعة وخصائصه واهم العوامل المؤثرة في حدوث التصنع في الشخصية…

توصلت الدراسة الى العديد من التوصيات والمقترحات منها، إمكانية استخدام المقاييس من قبل المرشدين التربويين والمدرسين بهدف التعرف على التقمص العاطفي وتنميته والتعرف على الشخصية المتصنعة وتقديم المساعدة الممكنة لهم، أنَّ تقوم الجامعة بتنشيط دور المرشد النفسي داخل الكليات والأقسام وتقديم الدعم النفسي والحرص على التفاعل المستمر بين الطلبة والمرشد النفسي….

ترأس لجنة المناقشة الأستاذ الدكتور ندى فتاح زيدان وعضوية كل من الأستاذ المساعد الدكتور صابر طه ياسين والمدرس الدكتور فلاح حسن رمضان، وبأشراف وعضوية الأستاذ الدكتور خشمان حسن علي..

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر