31 يوليو، 2023

رسالة ماجستير في كلية التربية الأساسية عن النسق القيمي وعلاقته بالنزعة الكمالية لدى طلبة الدراسات العليا….

ناقشت كلية التربية الأساسية بجامعة الموصل رسالة ماجستير عن (النسق القيمي وعلاقته بالنزعة الكمالية لدى طلبة الدراسات العليا) وذلك في يوم الاثنين الموافق 31/7/2023 وعلى قاعة أم الربيعين في الكلية. حضر جانبا منها السيد معاون العميد للشؤون العلمية الأستاذ الدكتور عاصم عادل صباح وعددا من تدريسي القسم..

تناولت الرسالة التي تقدمت بها الطالبة (بيداء محمد عزيز)/ قسم رياض الأطفال/ علم نفس التربوي، النسق القيمي وعلاقته بالنزعة الكمالية لدى طلبة الدراسات العليا..

هدفت الدراسة إلى التعرف على القيم الأكثر شيوعا لدى طلبة الدراسات العليا، والتعرف على دلالة الفروق المعنوية للقيم الأكثر شيوعا لدى طلبة الدراسات العليا تبعا لمتغير النوع ( ذكور – إناث) …

تطرقت الدراسة إلى القيم التي تعد من اهم المظاهر الأساسية في حياتنا البشرية، حيث أنها تتصلً بمراحل شخصية الإنسان وبمختلف مظاهر السلوك، وتؤثر في حياة الفرد والجماعات، فالقيم توجه سلوك الفرد وأحكامه واتجاهاته نحو ما هو مرغوب من أصناف السلوك في ظل قواعد المجتمع…

توصلت الدراسة إلى العديد من النتائج منها، إن القيم الأكثر شيوعا لدى طلبة الدراسات العليا(الماجستير) كانت ( القيمة الاجتماعية ، القيمة الاقتصادية ، القيمة الجمالية ،القيمة النظرية ،القيمة الدينية ، القيمة السياسية ) مرتبة تنازليا، كما إن طلبة الدراسات العليا يتمتعون بمستوى مرتفع من النزعة للكمالية….

ترأس لجنة المناقشة الأستاذ الدكتور خشمان حسن علي وعضوية كل من الأستاذ الدكتور فضيلة عرفات محمد والأستاذ المساعد الدكتور أنور قاسم يحيى، وبأشراف وعضوية الأستاذ المساعد الدكتور إيمان محمد شريف..

 

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر