2 أغسطس، 2023

رسالة ماجستير في كلية التربية الأساسية عن الانحياز المعرفي وعلاقته بموقع الضبط لدى طلبة الجامعة..

ناقشت كلية التربية الأساسية بجامعة الموصل رسالة ماجستير عن (الانحياز المعرفي وعلاقته بموقع الضبط لدى طلبة الجامعة) وذلك في يوم الأربعاء الموافق 2/8/2023 وعلى قاعة الشهيدة ليلى في كلية الحقوق. حضر جانبا منها السيد عميد الكلية الأستاذ المساعد الدكتور صفاء الدين عبد الله سليمان والسيد معاون العميد للشؤون العلمية الأستاذ الدكتور عاصم عادل صباح وعددا من تدريسي القسم..
تناولت الرسالة التي تقدم بها الطالب (محمود غانم محمود عبد) قسم رياض الأطفال/ تخصص علم نفس التربوي، الانحياز المعرفي وعلاقته بموقع الضبط لدى طلبة الجامعة…فالانحياز المعرفي هو مفهوم ضيق يتميز بعدم المرونة والتصلب..
هدفت الدراسة إلى قياس مســتوى الانحياز المعرفي لدى طلبة جامعة الموصـل، والتعرف على دلالـة الفروق المعنويـة في الانحيـاز المعرفي لـدى عينـة البحـث تبعـا لمتغير الجنس ومتغير الصف الدراسي، ومعرفة مستوى الضبط لديهم..
تطرقت الدراسة إلى عدة محاور منها الانحياز المعرفي والذي يعد من اهم المفـاهيم في علم النفس لمـا لـه من تأثير في الســــــــــلوك الفردي، إذ يؤثر على عملية اتخاذ القرارات لدى الأفراد لهذا لابد لهم أن يميزوا بين التحيزات المعرفية غير العقلانية عن اتخاذ القرارات العقلانية السليمة دون الخضوع للتأثيرات النفسية الداخلية أو العوامل البيئية الخارجية…
توصلت الدراسة إلى العديد من النتائج منها، امتلاك طلبة جامعة الموصل مستوى فوق المتوسط من الانحياز المعرفي، كما يمتلك طلبة جامعة الموصل موقع ضبط خارجي، ووجود علاقة دالة معنويا بين متغيري الانحياز المعرفي وموقع الضبط لدى طلبة جامعة الموصل..
ترأس لجنة المناقشة الأستاذ الدكتور أسامة حامد محمد وعضوية كل من الأستاذ المساعد الدكتور إيمان محمد شريف والأستاذ المساعد الدكتور أياد محمد يحيى، وبأشراف وعضوية الأستاذ المساعد الدكتور أنور قاسم يحيى..

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر