6 أغسطس، 2023

رسالة ماجستير في كلية التربية الأساسية عن الذات الرقمية وعلاقتها باستراتيجيات التنظيم الانفعالي لدى طلبة الجامعة..

ناقشت كلية التربية الأساسية بجامعة الموصل رسالة ماجستير عن (الذات الرقمية وعلاقتها باستراتيجيات التنظيم الانفعالي لدى طلبة الجامعة) وذلك في يوم الأحد الموافق 6 أب 2023 وعلى قاعة أم الربيعين في الكلية. حضر جانبا منها السيد عميد الكلية الأستاذ المساعد الدكتور صفاء الدين عبد الله والسيد معاون العميد للشؤون العلمية الأستاذ الدكتور عاصم عادل صباح وعددا من تدريسي القسم..

تناولت الرسالة التي تقدمت بها الطالبة (عبير عبد الجواد احمد)/ قسم رياض الأطفال بتخصص علم النفس التربوي، الذات الرقمية وعلاقتها باستراتيجيات التنظيم الانفعالي لدى طلبة الجامعة.. اذ تعدُّ الذاتُ الرقميّة من المفاهيم الحديثة نسبياً، ولاسيما أنّها ترتبط ُبعلاقةٍ مع أهمِّ الوسائل استخداماً في وقتنا الحاضر، وهي شبكة المعلومات العنكبوتية، فقد أصبحت الوسيلة التواصلية، الأولى على مستوى العالم؛ وبرزَ تأثيرُ هذه التكنولوجيا الحديثة على مفاهيمِ المجتمعِ، مع إيجابيتها الملفتةِ للنظر ، التي يقدّمها هذا الموضوع ، وعلى وجهِ الخصوصِ تأثيرهُ في مناحي الحياة ، وتحديداً في مجال التفاعل الاجتماعي، وهو ممّا جعل انتشارها في قطّاع الشباب انتشارا واسعاً….

هدفت الدراسة إلى التعرف على مستوى الذات الرقمية لدى طلبة الجامعة، والتعرف على الفروق في مستوى الذات الرقمية لدى طلبة الجامعة تبعا للجنس، التخصص، الصف الدراسي، والتعرف على استراتيجيات التنظيم الانفعالي لدى طلبة الجامعة …

تطرقت الدراسة إلى عدة محاور منها: الذات الرقمية واستراتيجيات التنظيم الانفعالي، واهم النظريات التي فسرت هذه النظرية…

توصلت الدراسة إلى العديد من النتائج منها، إن أفراد عينة البحث وهم طلبة جامعة الموصل لديهم مستوى فوق المتوسط من الذات الرقمية، كما إن متغيرات الجنس والصف الدراسي لا تشكل عاملاً مهماً في تحديد مستوى الذات الرقمية، في حين أن التخصص الدراسي كان عاملاً مهماً في تحديد الذات الرقمية لصالح التخصص الإنساني….

ترأس لجنة المناقشة الأستاذ الدكتور خشمان حسن علي وعضوية كل من الأستاذ المساعد الدكتور ذكرى يوسف جميل والأستاذ المساعد الدكتور علي سليمان حسين، وبأشراف وعضوية الأستاذ المساعد الدكتور أنور قاسم يحيى العزاوي..

 

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر