14 أغسطس، 2023

رسالة ماجستير في كلية التربية الأساسية عن إسهامات العلماء المصريين في كتابة السيرة النبوية في العصر المملوكي (٦٤٨-٩٢٣ ه/١٢٥٠-١٥١٧ م)…

ناقشت كلية التربية الأساسية بجامعة الموصل رسالة ماجستير عن (إسهامات العلماء المصريين في كتابة السيرة النبوية في العصر المملوكي (٦٤٨-٩٢٣ ه/١٢٥٠-١٥١٧ م)) وذلك في يوم الاثنين الموافق 14/8/2023 وعلى قاعة أم الربيعين في الكلية. حضر جانبا منها السيد عميد الكلية الأستاذ المساعد الدكتور صفاء الدين عبد الله سليمان وعددا من تدريسي القسم..

تناولت الرسالة التي تقدم بها الطالب (محمود حسن محمد) قسم التاريخ/ تخصص تاريخ إسلامي، إسهامات العلماء المصريين في كتابة السيرة النبوية في العصر المملوكي (٦٤٨-٩٢٣ ه/١٢٥٠-١٥١٧ م)..

هدفت الدراسة إلى التعرف على اهم المنجزات والأعمال والإسهامات التي قام بها المفكرين والعلماء المصريين في جمع وكتابة السيرة النبوية في العصر المملوكي..

تطرقت الدراسة إلى عدة محاور منها العصر المملوكي وسماته ودور المماليك في تشجيع العلم والعلماء، فضلاً عن السيرة النبوية وأهميتها ومصادرها ومراحل تطورها، كما تم تناول ترجمة لعلماء مصر في العصر المملوكي ممَنْ كتبوا في السيرة النبوية وعرضاً للمؤلفات التي وصلت الينا من الكتب التي ألفها العلماء في السيرة النبوية وقدر عددها (15) كتاباً…

توصلت الدراسة إلى العديد من النتائج منها، إن العصر المملوكي كان من أزهى العصور إذ ازدهرت فيه كتابة السيرة وقام بكتابتها ابرز علماء العصر، كما اعتبرت هذه المؤلفات من المصادر الاصلية لدقه معلوماتها ويعد جميع كتب السيرة مصادراً مهمة لمادتهم..

ترأس لجنة المناقشة الأستاذ المساعد الدكتور عكاب يوسف جمعة وعضوية كل من الأستاذ المساعد الدكتور عمر قحطان عبد اللطيف والأستاذ المساعد الدكتور سالمة محمود محمد، وبأشراف وعضوية الأستاذ الدكتور فتحي سالم حميدي..

 

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر