17 أغسطس، 2023

رسالة ماجستير في كلية التربية الأساسية عن أثر استراتيجية بناء البرج في اكتساب المفاهيم الرياضية عند تلميذات الصف الخامس الابتدائي وتنمية تفكيرهن الاستنتاجي.

ناقشت كلية التربية الأساسية بجامعة الموصل رسالة ماجستير عن (أثر استراتيجية بناء البرج في اكتساب المفاهيم الرياضية عند تلميذات الصف الخامس الابتدائي وتنمية تفكيرهن الاستنتاجي) وذلك في يوم الخميس الموافق 17 أب 2023 وعلى قاعة العلوم السياسية. حضر جانبا منها السيد مساعد رئيس الجامعة للشؤون العلمية الأستاذ الدكتور منير سالم طه والسيد عميد الكلية الأستاذ المساعد الدكتور صفاء الدين عبد الله والسيد معاون العميد للشؤون العلمية الأستاذ الدكتور عاصم عادل صباح وعددا من تدريسي القسم…

تناولت الرسالة التي تقدمت بها الطالبة (رحاب احمد بدر)/ قسم التربية الخاصة، تخصص طرائق تدريس التعليم الأساسي، ظاهرة تدني مستوى التحصيل التلاميذ في مادة الرياضيات ما زالت سائدة وواضحة  ،فالتعليم  في غالبية مدارسنا يعتمد على الحفظ والتلقين ويهمل بصورة واضحة عملية الفهم  في أغلب المواد العلمية ومنها الرياضيات، وبناء استراتيجية تعمل على معالجة تدني هذا الواقع….

هدفت الدراسة إلى اكتساب المفاهيم الرياضية وتنمية التفكير الاستنتاجي لدى تلميذات الصف الخامس الابتدائي…

تطرقت الدراسة إلى عدة محاور منها: النظرية البنائية ودورها في عملية التعلم، وماهي مبادئها والتدريس على وفق مبادئها ودور المعلم والمتعلم في هذه النظرية وايجابياتها وسلبياتها، تناولت الباحثة التعلم النشط من حيث أهمية وأهدافه وعناصره وخصائصه وفوائده واهم العوامل التي تؤثر فيه ودور المعلم والمتعلم في التعليم النشط …

توصلت الدراسة إلى العديد من النتائج منها، إن استراتيجية بناء البرج لها أثر في اكتساب تلميذات الصف الخامس الابتدائي للمفاهيم الرياضية وبشكل كبير، وفاعلية استراتيجية بناء البرج في تحسين التفكير الاستنتاجي، لدى تلميذات الصف الخامس الابتدائي، كما شجعت استراتيجية بناء البرج على العمل التعاوني من خلال تشكيل مجموعات ، وتنفيذ النشاطات التي أسهمت في جعل التعلم ذو معنى….

ترأس لجنة المناقشة الأستاذ الدكتور فاضل خليل إبراهيم وعضوية كل من الأستاذ المساعد الدكتور احمد عبيد عويد والأستاذ المساعد الدكتور عائشة إدريس عبد الحميد، وبأشراف وعضوية الأستاذ المساعد الدكتور لبنى يوسف حسن..

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر