20 أغسطس، 2023

رسالة ماجستير في كلية التربية الأساسية عن الاغتراب في شعر تميم بن أُبي بن مقبل…

ناقشت كلية التربية الأساسية بجامعة الموصل رسالة ماجستير عن (الاغتراب في شعر تميم بن أُبي بن مقبل) وذلك في يوم الأحد الموافق 20/8/2023 وعلى العلوم السياسية في المجمع الثاني. حضر جانبا منها السيد عميد الكلية الأستاذ المساعد الدكتور صفاء الدين عبد الله سليمان وعددا من تدريسي القسم..

تناولت الرسالة التي تقدمت بها الطالبة (سراء حسين احمد) قسم اللغة العربية/ تخصص أدب عربي قديم، تميم بن أُبي بن مقبل الذي عنى بشعره ظاهرة الاغتراب إذ يعد الشاعر من أبرز الشعراء في زمانه ممن تلون شعرهم بهذه الظاهرة ليكون ديوانه ميداناً رحباً لها تتناوله في إطار منهج وصفي تحليلي؛ كونه ممن عاش ثلاثة عصور متتابعة ألا وهي ما قبل الإسلام والإسلامي والأموي.

هدفت الدراسة إلى التعرف على دقة المصطلح وتعدد مفهومه ودلالته وصعوبة الوصول إلى مراد الشاعر ومبتغاه.

تطرقت الدراسة إلى عدة محاور مفهوم الاغتراب في اللغة والإصلاح، وحياة ابن مقبل، مفهوم الاغتراب ومكوناته وعناصره ومظاهره ودواعي الاغتراب وعوامله، كما تطرقت الباحثة أنواعه والتي شملت الاغتراب الاجتماعي والسياسي…

توصلت الدراسة إلى العديد من النتائج منها، ليس هناك اتفاق تام على تحديد مفهوم معين للاغتراب، فقد اختلف في تحديده من منظّر إلى أخر بسبب اختلاف القيم التي تولّده وأسبابه، تولد شعور الإحساس بالضياع عند ابن مقبل بسبب اغترابه بعد رحلة قبيلته وتركهم الديار فجاءت قصائده مليئة بالشجن والضياع والحنين والاغتراب.

ترأس لجنة المناقشة الأستاذ الدكتور حسن صالح سلطان وعضوية كل من الأستاذ الدكتور صالح محمد حسن والأستاذ الدكتور نهى محمد عمر، وبأشراف وعضوية الأستاذ الدكتور يوسف سليمان اسماعيل..

 

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر