20 أغسطس، 2023

رسالة ماجستير في كلية التربية الأساسية عن الهزائم العسكرية العثمانية (1683 – 1739م)…

ناقشت كلية التربية الأساسية بجامعة الموصل رسالة ماجستير عن (الهزائم العسكرية العثمانية (1683 – 1739م)) وذلك في يوم الأحد الموافق 20/8/2023 وعلى قاعة أم الربيعين في الكلية. حضر جانبا منها السيد عميد الكلية الأستاذ المساعد الدكتور صفاء الدين عبد الله سليمان والسادة معاوني العميد للشؤون العلمية والإدارية الأستاذ الدكتور عاصم عادل صباح والأستاذ المساعد الدكتور محمد يونس صالح وعددا من تدريسي القسم.
تناولت الرسالة التي تقدم بها الطالب (ايمن عماد ناجي) قسم التاريخ/ تخصص تاريخ حديث، الدولة العثمانية في أواخر القرن السادس عشر وأسباب الهزائم التي منيت بها الدولة العثمانية.
هدفت الدراسة إلى التعرف على أسباب بوادر الضعف التي ظهرت في الدولة العثمانية في نهاية القرن السادس عشر ولاسيما نهاية حكم السلطان سليمان القانوني.
تطرقت الدراسة إلى عدة محاور منها نشأة الدولة العثمانية مع إلقاء نظرة تاريخية على حروب الدولة العثمانية منذ ظهورها إلى عام 1683 م. وجاء الفصل الأول بعنوان هزائم الدولة العثمانية 1683-1687 م، بالإضافة إلى الحروب العثمانية النمساوية وحصار فيينا عام 1683م إذ بين فشل القوات العثمانية أمام فيينا وهزيمتها أمام جيش التحالف الأوربي..
توصلت الدراسة إلى العديد من النتائج منها، كان غرور بعض القادة وجشعهم وتعنتهم بأرائهم قد سبب كوارث للجيش العثماني فأنهزم هزيمة كبيرة أمام أسوار فينا عام 1683م وفشل في حصارها لعدم استماع قره مصطفى باشا لأراء قادة الجيش، ثم تواصلت بعد هذا التاريخ الهزائم العثمانية أمام القوى الأوربية وأخذت تخسر كثيراً من أراضيها لصالح القوى الأوربية وتوج ذلك بتوقيع معاهدة كارلوفتش المذلة للعثمانيين عام1699م…
ترأس لجنة المناقشة الأستاذ الدكتور رائد سامي حميد وعضوية كل من الأستاذ المساعد الدكتور ماهر حامد جاسم والأستاذ المساعد الدكتور نكتل عبد الهادي ، وبأشراف وعضوية الأستاذ المساعد الدكتور عماد عبد العزيز يوسف..

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر