23 أغسطس، 2023

رسالة ماجستير في كلية التربية الأساسية عن اثر أنموذج جولاء في اكتساب المفاهيم العلمية وتنمية القدرة على حل المشكلات عند تلاميذ الصف الخامس الابتدائي في مادة العلوم..

ناقشت كلية التربية الأساسية بجامعة الموصل رسالة ماجستير عن (اثر انموذج جولاء في اكتساب المفاهيم العلمية وتنمية القدرة على حل المشكلات عند تلاميذ الصف الخامس الابتدائي في مادة العلوم)) وذلك في يوم الأربعاء الموافق 23/8/2023 وعلى قاعة أم الربيعين في الكلية.

تناولت الرسالة التي تقدم بها الطالب (محمد إبراهيم اعوج) قسم التربية الخاصة/ تخصص طرائق تدريس التربية الخاصة، أهمية تدريس مادة العلوم في المرحلة الابتدائية بما تقدمه من معرف ومعلومات للتلاميذ وتشجيعهم على مزاولة الأنشطة العلمية، إذ تساعد التلاميذ على اكتساب المفاهيم العلمية التي لها علاقة لتفسير الظواهر الكونية والطبيعية و القدرة على حل المشكلات..

هدفت الدراسة إلى معرفة أثر انموذج جولاي في اكتساب المفاهيم العلمية وتنمية القدرة على حل المشكلات عند تلاميذ الصف الخامس الابتدائي في مادة العلوم..

تطرقت الدراسة إلى طرائق التدريس الرائدة في مدارسنا في الوقت الحاضر والتي تعد احد مصادر ضعف اكتساب التلاميذ لبعض المفاهيم العلمية لكونها تؤكد حفظ المعلومات دون فهمها واكتسابها  بتمثيلها بالعقل وتكوين المعنى على وفق النظام المفاهيمي المخزون بالذاكرة، ووفقاً للمؤشرات انفة الذكر وجد الباحث أن التلاميذ لا يستوعبون المادة الدراسية إلا من خلال إثارتهم بطريقة ما , ويتم إعادة الموضوع اكثر من مرة ، لا سيما اذا كانت المادة العلمية هي مادة العلوم، اذ تحتاج هذه المادة الى إثارة التلاميذ من اجل الوقوف على تفاصيلها وجمالها ، فضلاً عن استخدام وسائل تعليمية ونماذج وصور توضيحيه لتنمية تفكير التلاميذ….

توصلت الدراسة إلى العديد من النتائج منها، وجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0,05) بين متوسط درجات تلاميذ المجموعة التجريبية التي درست وفق انموذج جولاي، ومتوسط درجات تلاميذ المجموعة الضابطة التي درست بالطريقة الاعتيادية في اختبار اكتساب المفاهيم العلمية ولصالح المجموعة التجريبية….

ترأس لجنة المناقشة الأستاذ الدكتور وفاء محمود يونس وعضوية كل من الأستاذ المساعد الدكتور عزيز محمد علي والأستاذ المساعد الدكتور عائشة ادريس عبد الرحمن، وبأشراف وعضوية الأستاذ المساعد الدكتور لبنى يوسف حسن..

 

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر