28 أغسطس، 2023
رسالة ماجستير في كلية التربية الأساسية عن أثر أنموذج أديسون في التحصيل وتنمية بعض مهارات ما وراء المعرفة عند تلاميذ الصف الخامس الابتدائي في مادة العلوم….
ناقشت كلية التربية الأساسية بجامعة الموصل رسالة ماجستير عن (أنموذج أديسون في التحصيل وتنمية بعض مهارات ما وراء المعرفة عند تلاميذ الصف الخامس الابتدائي في مادة العلوم) وذلك في يوم الاثنين الموافق 28/8/2023 وعلى قاعة أم الربيعين في الكلية. حضر جانبا منها السيد السيد معاون العميد للشؤون الإدارية الأستاذ المساعد الدكتور محمد يونس صالح وعددا من تدريسي القسم..
تناولت الرسالة التي تقدم بها الطالب (سعود وعد الله محمد علي) قسم التربية الخاصة/ تخصص طرائق تدريس التعليم الأساس، افضل النماذج التعليمية لزيادة تنمية وتطوير المعرفة لدى الأطفال لمادة العلوم العامة ..
هدفت الدراسة إلى التعرف على تجريب انموذج حديث من نماذج التدريس المعاصرة الا وهو انموذج (اديلسون) للتعلم, ومعرفة مدى فاعليته في تحسين الواقع التعليمي لمادة العلوم في مجال رفع مستوى التحصيل للتلاميذ وتنمية تفكيرهم..
تطرقت الدراسة إلى عدة محاور منها المرحلة الابتدائية التي تعد احدى مراحل تنمية تفكير التلاميذ عبر تعليم مادة العلوم العامة، والتي تشكل البنية الأساسية لدراسة مادة العلوم في المراحل الدراسية اللاحقة، فإتقان التلاميذ للمفاهيم الأساسية في مناهج العلوم في هذه المرحلة هو الأساس في إتقانهم وتقدمهم العلمي في المراحل التالية، وما يتبعه المعلم من أساليب تدريس وتقويم علمية صحيحة توثر ايجابياً في صلابة الأساس ومتانته…
توصلت الدراسة إلى العديد من النتائج منها، يوجد فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسط درجات تلاميذ المجموعة التجريبية التي درست على وفق انموذج اديلسون ومتوسط درجات تلاميذ المجموعة الضابطة التي درست على وفق الطريقة الاعتيادية في الاختبار التحصيلي البعدي في مادة العلوم ولمصلحة المجموعة التجريبية..
ترأس لجنة المناقشة الأستاذ الدكتور محمد جاسم عبد الامير وعضوية كل من الأستاذ المساعد الدكتور عاصم احمد خليل والأستاذ المساعد الدكتور زينة طه حسون، وبأشراف وعضوية الأستاذ الدكتور فاضل خليل ابراهيم..