13 يونيو، 2023

رسالة ماجستير في كلية التربية الأساسية عن اختيارات الإمام الرافعي (ت 623 هـ) في كتابة فتح العزيز بشرح الوجيز (كتاب الصيام انموذجا) دراسة فقهية مقارنة…

ناقشت كلية التربية الأساسية بجامعة الموصل رسالة ماجستير عن (اختيارات الإمام الرافعي      (ت 623هـ) في كتابة فتح العزيز بشرح الوجيز (كتاب الصيام انموذجا) دراسة فقهية مقارنة) وذلك في يوم الثلاثاء الموافق 11/6/2023 وعلى قاعة ام الربيعين في الكلية. حضر جانبا منها الأستاذ المساعد الدكتور صفاء الدين عبد الله سليمان عميد الكلية وعدد من تدريسي القسم..

تناولت الرسالة التي تقدم بها الطالب (عامر لقمان عبد خليل) في قسم التربية الإسلامية دراسة اختيارات الإمام الرافعي (ت 623هـ) في كتابة فتح العزيز بشرح الوجيز كتاب الصيام انموذجا- دراسة فقهية مقارنة- وبيان الأحكام الفقهية جميعها على كثير من المصادر والمراجع المختلفة..

هدفت الرسالة إلى دراسة اختيارات الإمام الرافعي (ت 623هـ) في كتابة فتح العزيز بشرح الوجيز كتاب الصيام انموذجا- دراسة فقهية مقارنة- وبيان الأحكام الفقهية جميعها على كثير من المصادر والمراجع المختلفة.

تطرقت الدراسة إلى عدة محاور أهمها ترجمة الإمام الرافعي في السيرة والشخصية، وبيان مفهوم الصوم ورؤية الهلال وبيان المفطرات، وبيان الأحكام الشرعية في الجماع والقضاء والفدية، وكذلك بيان الأحكام والمسائل المتعلقة بالاعتكاف بالإضافة إلى مقارنة آراء الفقهاء والمذاهب الأربعة الحنفية، والمالكية، والشافعية، والحنابلة، من حيث الاختلاف، ووثقت الأحكام الفقهية بالنصوص القرآنية والاحاديث النبوية الشريفة، وتوثيق وجه الدلالة من مضانه..

وتوصلت الدراسة إلى أن نسب الإمام أبو القاسم الرافعي رحمه الله يعود إلى الصحابي الجليل أبي رافع مولى النبي صلى الله عليه وسلم، كما يعد أبو القاسم الرافعي من علماء وشيوخ المذهب الشافعي في القرن السابع الهجري ومكانته العلمية ميزته بين العلماء في عصره، فهو إمام عصره إذ بلغ درجة الاجتهاد بين أقرانه وله الفضل الكبير في المذهب الشافعي ويعد احد شيوخ الشافعية..

ترأس لجنة المناقشة الأستاذ الدكتور عبد المحسن طه يونس وعضوية كل من الأستاذ المساعد الدكتور عبد الموجود عثمان علي والأستاذ المساعد الدكتور خالد محمد صوفي، وبأشراف وعضوية الأستاذ الدكتور عبد السلام إبراهيم مجيد..

 

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر