16 سبتمبر، 2023

رسالة ماجستير في كلية التربية الأساسية عن الإيقاع في رواية (فرانكشتاين في بغداد) لأحمد سعداوي…

ناقشت كلية التربية الأساسية بجامعة الموصل رسالة ماجستير عن (الإيقاع في رواية (فرانكشتاين في بغداد) لأحمد سعداوي) وذلك في يوم السبت الموافق 16/9/2023 وعلى قاعة القادسية في الكلية. حضر جانبا منها السيد معاون العميد للشؤون العلمية الأستاذ الدكتور عاصم عادل صباح وعددا من تدريسي القسم..
تناولت الرسالة التي تقدم بها الطالب (صالح موسى هزاع) قسم اللغة العربية/ تخصص الأدب العربي، الإيقاع الروائي الذ يعد عنصر ضبط حركة الحدث والشخصية والزمان والمكان ليكسب هذه العناصر معنى جديداً لتحقيق غايات فنية ونفسية وفكرية واجتماعية في العمل الروائي من حيث رصد العناصر الروائية،..
هدفت الدراسة إلى التعرف وبشكل دراسة تحليلية دقيقة عن الإيقاع في رواية (فرانكشتاين في بغداد) لأحمد سعداوي…
تطرقت الدراسة إلى عدة محاور: دراسة تحليلية للإيقاع الروائي برؤية متكاملة لدراسة إيقاع العناصر الروائية: (الشخصية والحدث والزمن والمكان)، فضلاً عن ايقاع اللغة الروائية: (السرد والوصف والحوار والإيقاع الصوتي) لبيان جماليات تشكيل الإيقاع في رواية (فرانكشتاين في بغداد) لأحمد سعداوي واستنباط الدلالات التي تمخصت عن دراستها…
توصلت الدراسة إلى العديد من النتائج منها، تنوع إيقاع الشخصيات، كما جاء إيقاع الحدث متنوعاً من حيث اعتماد الراوي على ثلاثة أنواع من الأبنية، تميز إيقاع المكان بتنوع الرؤى التي تقدمه من حيث الرؤية التجزيئية….
ترأس لجنة المناقشة الأستاذ الدكتور سحر ريسان حسين وعضوية كل من الأستاذ المساعد الدكتور سالم نجم عبد الله والأستاذ المساعد الدكتور محمد يونس صالح، وبأشراف وعضوية الأستاذ الدكتور نبهان حسون عبد الله…

شعبة الاعلام
والاتصال الحكومي
16 أيلول 2023

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر