17 سبتمبر، 2023

رسالة ماجستير في كلية التربية الأساسية عن منهج الإمام الإسنوي في كتابه نهاية السول شرح منهاج الوصول (دراسة أصولية)…

ناقشت كلية التربية الأساسية بجامعة الموصل رسالة ماجستير عن (منهج الإمام الإسنوي في كتابه نهاية السول شرح منهاج الوصول (دراسة أصولية)) وذلك في يوم السبت الموافق 16/9/2023 وعلى قاعة الشهيدة ليلى في كلية الحقوق. حضر جانبا منها السيد معاون العميد للشؤون العلمية الأستاذ الدكتور عاصم عادل صباح وعددا من تدريسي القسم..
تناولت الرسالة التي تقدم بها الطالب (أسماء عبد الغفور احمد) قسم التربية الإسلامية، إبراز كتاب الإمام الإسنوي (نهاية السول شرح منهاج الوصول) وتعريف الدارسين بقيمته في بيان منهجية الإمام في تصنيفه..
هدفت الدراسة إلى التعرف على جهود الإمام في اصول الفقه، وبيان تنوع منهج الإمام من الاقتباس من مصادر التشريع…
تطرقت الدراسة إلى عدة محاور: السيرة الشخصية والعلمية للإمامين وعصرهما وكذلك دراسة منهجية الإمام الاسنوي (رحمه الله ) من خلال كتابه (نهاية السول شرح منهاج الوصول) كما تم التطرق إلى منهج الإمام الإسنوي في بعض مسائل مباحث الألفاظ وفنون اللغة العربية…
توصلت الدراسة إلى العديد من النتائج منها، نال الإمام الا سنوي مكانه علمية واسعة، وتفوق في كثير من العلوم حتى اصبح إمام زمانه وشيخ الشافعية في أوانه، و درّس في كثير من المدارس والمساجد : منها (المدرسة الفاضلية والفارسية، ودّرس التفسير بجامع ابن طولون، ولأزهر) في الديار المصرية، وتولى العديد من المناصب ( وظيفة المحتسب، وكالة بيت المال، ومشيخة الشافعية )….
ترأس لجنة المناقشة الأستاذ الدكتور رأفت لؤي حسين وعضوية كل من الأستاذ المساعد الدكتور مضر حيدر محمود والأستاذ المساعد الدكتور ياسر داؤود سلمان، وبأشراف وعضوية الأستاذ المساعد الدكتور عبد الموجود عثمان علي…

شعبة الاعلام
والاتصال الحكومي
16 أيلول 2023

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر