19 سبتمبر، 2023

رسالة ماجستير في كلية التربية الأساسية عن تحليل رسوم الكاريكاتير الإنجليزية سيميائياً وتداولياً…

ناقشت كلية التربية الأساسية بجامعة الموصل رسالة ماجستير عن (دراسة سيميائية تداولية لرسوم الكاريكاتير الإنجليزية) وذلك في يوم الاثنين الموافق 18/9/2023 وعلى قاعة أم الربيعين في المجمع الثاني. حضر جانباً منها السيد عميد الكلية الأستاذ المساعد الدكتور صفاء الدين عبد الله سليمان وعدد من تدريسي القسم..
تناولت الرسالة التي تقدمت بها الطالبة (فاطمة عادل عبدالله) قسم اللغة الإنجليزية، تحليلًا سيميائياً برغماتياً للرسوم الكاريكاتورية الإنجليزية لموضوعات مختلفة. حيث أن الرسوم الكاريكاتورية هي اتصال مرئي فعال يجمع بين الإبداع والفكاهة للتعبير عن الاهتمامات الاجتماعية والسياسية والثقافية. إنها تشكل الرأي العام وتشكك في السلطة، من الصور الساخرة من القرن الثامن عشر إلى الرسوم الكاريكاتورية التحريرية في وسائل الإعلام الحديث.
هدفت الدراسة إلى استكشاف كيف يشكل فناني الكاريكاتير معنى فنهم؟ ومعرفة الاستجابات التي ينوون الحصول عليها، وأيضا معرفة كيفية فهم القراء للمعنى المُصمم للفن.
تطرقت الدراسة إلى عدة محاور منها، تعريف لمفهوم الكاريكاتير وأهميته، بالإضافة إلى مفهومي السيميائية والتداولية والنظريات الخاصة بهما. وأيضا استخدام نموذج انتقائي حديث جمع بين الجوانب السيميائية والتداولية لتحليل رسوم الكاريكاتير المنتقاة في الفصل العملي.
توصلت الدراسة إلى العديد من النتائج منها، إن الرسوم الكاريكاتورية تستخدم العلامات المرئية واستراتيجيات الكاريكاتورية لنقل معاني وعلاقات أعمق، وغالبا ما تكون إشارات ثقافية أو سياسية أو سياقية. توفر هذه العلامات المرئية طبقات من المعنى وتساعد المشاهدين على فهم رسالة الرسوم الكاريكاتيرية ضمن إطار ثقافي أو سياسي أكبر.
ترأس لجنة المناقشة الأستاذ الدكتور أمثل محمد عباس، وعضوية كل من الأستاذ الدكتور زياد فاضل حمود والأستاذ المساعد الدكتور مي مكرم عبدالعزيز، وبأشراف وعضوية الأستاذ الدكتور مازن فوزي احمد..
شعبة الإعلام
والاتصال الحكومي
18 أيلول 2023

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر