21 سبتمبر، 2023

رسالة ماجستير في كلية التربية الأساسية عن أثر أنموذج التفكير النشط في اكتساب بعض المفاهيم العلمية لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائي في مادة العلوم وتنمية وعيهم البيئي…

ناقشت كلية التربية الأساسية بجامعة الموصل رسالة ماجستير عن (أثر أنموذج التفكير النشط في اكتساب بعض المفاهيم العلمية لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائي في مادة العلوم وتنمية وعيهم البيئي) وذلك في يوم الثلاثاء الموافق 19/9/2023 وعلى قاعة كلية القادسية. حضر جانبا منها عددا من تدريسي القسم..
تناولت الرسالة التي تقدم بها الطالب (عبد الرحمن كريم حمادي) قسم التربية الخاصة / تخصص طرائق تدريس التعليم الأساسي، أنموذج التفكير النشط، والذي يمثل احد تطبيقات النظرية البنائية القائمة على
المشكلات العلمية في تدريس مادة العلوم، كما انه يمثل أحد نماذج التدريسية المهمة التي تساعد على تنمية
مهارات الحياة عن طريق المناقشة والمشاركة العلمية في التفكير من خلال التفاعل النشط مع البيئة..
هدفت الدراسة إلى التعرف على أثر أنموذج التفكير النشط في اكتساب بعض المفاهيم العلمية لدى تلاميذ
الصف الرابع الابتدائي في مادة العلوم وتنميه وعيهم البيئي.
تطرقت الدراسة إلى عدة محاور منها النماذج التعليمية وأهميتها وأنواعها واهم أساليبها والتي تنوعت ما بين أنموذج التفكير النشط، والوعي البيئي والمفاهيم العلمية… ثم تطرق الباحث إلى اهم الدراسات السابقة التي تناولت هذا الموضوع ومدى الإفادة منها…
وقد أظهرت نتائج البحث بوجود فرق ذو دلاله إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسط درجات تلاميذ المجموعة التجريبية التي درست وفقا لأنموذج التفكير النشط ومتوسط درجات تلاميذ المجموعة الضابطة التي درست وفقا للطريقة الاعتيادية ولمصلحة المجموعة التجريبية في اكتساب المفاهيم العلمية…
ترأس لجنة المناقشة الأستاذ الدكتور فتحي طه مشعل وعضوية كل من الأستاذ المساعد الدكتور زياد عبد الاله عبد والأستاذ المساعد الدكتور هيفاء عبد الرحمن إبراهيم، وبأشراف وعضوية الأستاذ المساعد الدكتور احمد خليل درويش …
شعبة الإعلام
والاتصال الحكومي
18 أيلول 2023

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر