21 سبتمبر، 2023

رسالة ماجستير في كلية التربية الأساسية عن أثر استراتيجية الاصطفاف المنطقي في تركيب جمل اللغة الإنكليزية وتنمية الذكاء اللغوي عند تلاميذ الصف الخامس الابتدائي…

ناقشت كلية التربية الأساسية بجامعة الموصل رسالة ماجستير عن (أثر استراتيجية الاصطفاف المنطقي في تركيب جمل اللغة الإنكليزية وتنمية الذكاء اللغوي عند تلاميذ الصف الخامس الابتدائي). وذلك في يوم الثلاثاء الموافق 19/9/2023 وعلى قاعة الشهيدة ليلى في كلية الحقوق. حضر جانبا منها عددا من تدريسي القسم..
تناولت الدراسة التي تقدمت بها الطالبة (أسيل غانم عبد حياوي) قسم التربية الخاصة، تخصص طرائق تدريس التعليم الأساسي احدى الاستراتيجيات الحديثة ذات الصلة بالتعلم النشط، ألا وهي استراتيجية الاصطفاف المنطقي لمعرفة مدى فاعليتها في تحصيل تركيب جمل اللغة الإنكليزية وتنمية الذكاء اللغوي لدى تلميذات الصف الخامس الابتدائي.
هدفت الرسالة إلى استقصاء أثر استراتيجية الاصطفاف المنطقي في تركيب جمل اللغة الإنجليزية وتنمية الذكاء اللغوي عند تلميذات الصف الخامس الابتدائي..
تطرقت الدراسة الى عدة محاور أهمها استراتيجيـات التعلم النشط التي تحث التلاميـذ على أن يكونوا فاعلين ونشطين في اكتساب المعرفة من خلال التعاون مع أقرانهم أو التلاميـذ في المجموعات الصغيرة التي تتشكل في البيئة الصفية, كذلك تجعلهم ينشغلون في التعبير عن أفكارهم من خلال التحدث والاستماع والكتابة واكتشاف القيم والمواقف الشخصية وتقديم واستقبال التغذية الراجعة والتأمل خلال عمليات التعلم
توصلت الدراسة إلى العديد من النتائج منها، وجود فروق ذات دلالة إحصائية عنـــد مســـتوى (0.05) بـــین متوســـط درجـــات تلميذات المجموعــة التجريبية اللاتي درسن وفقــاً لاستراتيجية الاصطفاف المنطقي ومتوســط درجــات تلميذات المجموعــة الضــابطة اللاتي درســن وفقــاً للطریقــة الاعتیادیــة فــي اختبار تركيب جمل اللغة الإنكليزية (الاختبار التحصيلي)، ولمصلحة المجموعة التجريبية…
ترأس لجنة المناقشة الأستاذ الدكتور شعيب سعيد عبد الفتاح وعضوية كل من الأستاذ المساعد الدكتورة امل فتاح زيدان والمدرس الدكتورة هالة عبد الاله محمد، وبأشراف وعضوية الأستاذ الدكتور فاضل خليل ابراهيم..

شعبة الإعلام
والاتصال الحكومي
20 أيلول 2023

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر