18 يونيو، 2023

رسالة ماجستير في كلية التربية الأساسية عن أَثر استخدام أنموذج تحفيز التفكير في تحصيل المعرفة عند تلاميذ الصف الخامس الابتدائي في مادة العلوم وتنمية تفكيرهم المتشعب..

ناقشت كلية التربية الأساسية بجامعة الموصل رسالة ماجستير عن (أَثر استخدام أنموذج تحفيز التفكير في تحصيل المعرفة عند تلاميذ الصف الخامس الابتدائي في مادة العلوم وتنمية تفكيرهم المتشعب) وذلك في يوم الاحد الموافق 18/6/2023 وعلى قاعة ام الربيعين في الكلية. حضر جانبا منها الأستاذ المساعد الدكتور صفاء الدين عبد الله سليمان عميد الكلية وعدد من تدريسي القسم..

تناولت الرسالة التي تقدم بها الطالب (يونس محمد يونس) بتخصص طرائق التدريس العامة عن أَثر استخدام أنموذج تحفيز التفكير في تحصيل المعرفة عند تلاميذ الصف الخامس الابتدائي في مادة العلوم وتنمية تفكيرهم المتشعب.

هدفت الدراسة الى التعرف إلى أَثر استخدام أنموذج تحفيز التفكير في تحصيل المعرفة عند تلاميذ الصف الخامس الابتدائي في مادة العلوم وتنمية تفكيرهم المتشعب

تطرقت الدراسة إلى المهارات الخاصة بالتفكير المتشعب والمراد قياسها من خلال الاختبار المُعد وهي سبع مهارات: الطلاقة بأنواعها هي: (الطلاقة الارتباطية، الطلاقة اللفظية، الطلاقة التعبيرية، الطاقة الفكرية، طلاقة الاشكال) والمرونة بنوعيها (المرونة التلقائية، المرونة التكيفية).

وفي ضوء نتائج الدراسة قَدّمَ الباحث مجموعة من التوصيات والمقترحات، ومن تلك التوصيات (قيام قسم الإشراف التربوي العائد للمديرية العامة لتربية محافظة نينوى بتوجيه معلمي ومعلمات مادة العلوم على استخدام نماذج حديثة في التعليم  مثل انموذج تحفيز التفكير عوضاً عن طرائق التدريس الاعتيادية ونقل التلميذ من المتلقي السلبي إلى المشارك الإيجابي)

ترأس لجنة المناقشة الأستاذ الدكتور داليا فاروق عبد الكريم وعضوية كل من الأستاذ المساعد الدكتور احمد خليل درويش والأستاذ المساعد الدكتور وعد غانم بديوي، وبأشراف وعضوية المدرس الدكتور محمود محمد عبد الكريم..

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر