3 يوليو، 2023

رسالة ماجستير في كلية التربية الأساسية عن أثر العقود المالية الناجمة عن الطلاق – دراسة اقتصادية إسلامية –

ناقشت كلية التربية الأساسية بجامعة الموصل رسالة ماجستير عن (أثر العقود المالية الناجمة عن الطلاق -دراسة اقتصادية إسلامية -) وذلك في يوم الاثنين الموافق 3/7/2023 وعلى قاعة ام الربيعين في الكلية. حضر جانبا منها الأستاذ الدكتور قصي كمال الدين الأحمدي رئيس جامعة الموصل والأستاذ المساعد الدكتور صفاء الدين عبد الله سليمان عميد الكلية ومعاوني العميد للشؤون العلمية والإدارية الأستاذ الدكتور عاصم عادل صباح والأستاذ المساعد الدكتور محمد يونس صالح وعدد من تدريسي القسم..

تناولت الرسالة التي تقدمت بها الطالبة (عبير علي احمد فياض) في قسم التربية الإسلامية أثر العقود المالية الناجمة عن الطلاق -دراسة اقتصادية إسلامية –حيث يعد موضوع العقود من المواضيع الرئيسة لتحقيق التمية الاقتصادية لا سيما تلك التي تعنى بحقوق المرأة المالية فإن اعظم ما عمل به الفقهاء هي القضايا الاجتماعية التي أتت بعد اهتمامهم بالقضايا العقائدية..

هدفت الدراسة إلى بيان اهم العقود في الفقه الإسلامي الذي من خلاله يبرز دور المرأة في استثماره في هذه العقود وصياغته على شكل نظرية فقهية متكاملة تجمع مفردات كل العقود التي يجوز استغلالها نحو استثمار أموال المرأة وتضعها في موضع واحد الآ وهو بلورة العقود المالية وتوظيفها..

تطرقت الدراسة إلى مفهوم العقد وأغراضه ومكانة المرأة عبر العصور كون ذلك له أهمية كبرى في بيان العقد، كما تم التطرق إلى أدلة من القرآن على مشروعية العقد، حيث أشارت العديد من الآيات القرآنية على عدت أحكام تخص العقود منها ما يخص البيع والشراء ومنها ما يخص بالربا ومنها ما يخص العقد والإيفاء به …الخ، كما تم التطرق إلى استيفاء الحقوق المالية للمرأة المطلقة، إذ أن للمرأة حقا ماليا على زوجها أثناء قيام الزوجية أو بعدها وهذا ما ورد في العديد من الأدلة الشرعية من القرآن والسنة النبوية.

توصلت الدراسة إلى عدة أمور أهمها، إن الإسلام أوصى بالإيفاء بالعقود فالوعد والعقد والعهد هي من أخلاق الإسلام، كما إن قضية المرأة في باب تصرف أموالها لها أحقية استثماره طالما أنها تستثمره بالوجه الصحيح..

ترأس لجنة المناقشة الأستاذ الدكتور عبد السلام إبراهيم مجيد وعضوية كل من الأستاذ المساعد الدكتور نوح محمد حسين والمدرس الدكتور عمار بدر فتاح، وبأشراف وعضوية الأستاذ المساعد الدكتور اياد محمد حامد..

 

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر