1 يوليو، 2024

رسالة ماجستير في كلية التربية الأساسية عن أثر استراتيجية ترشيح الأفكار في تحصيل تلاميذ الصف الخامس الابتدائي في مادة الرياضيات وتنمية التفكير التوليدي لديهم…

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ناقشت كلية التربية الأساسية بجامعة الموصل رسالة ماجستير عن (أثر استراتيجية ترشيح الأفكار في تحصيل تلاميذ الصف الخامس الابتدائي في مادة الرياضيات وتنمية التفكير التوليدي لديهم)، وذلك في يوم (الخميس) الموافق 27/ 6 /2024 وعلى قاعة (أم الربيعين) في الكلية، حضر جانبا منها السيد معاون العميد للشؤون العلمية الأستاذ المساعد الدكتور احمد رعد إبراهيم والسيد معاون العميد للشؤون الإدارية الأستاذ المساعد الدكتور محمد يونس صالح وعددا من تدريسي القسم..
تناولت الرسالة التي تقدم بها الطالب/ (عذاب صالح حميد) قسم (التربية الخاصة)، استراتيجية (ترشيح الأفكار) وهي واحدة من استراتيجيات التعلم النشط التي تقوم على استظهار ما في داخل العقل من أفكار حول موضوع معين، إذ تثير دافعية التلاميذ للتوصل إلى مفتاح الحل لها. وأهمية التربية باعتبارها الأداة الرئيسة والركيزة المهمة في المجتمعات كافة التي تعتمد عليها في تنشئة الأجيال وإعدادهم للحياة المستقبلية
هدفت الدراسة إلى معرفة أثر استراتيجية ترشيح الأفكار في تحصيل تلاميذ الصف الخامس الابتدائي في مادة الرياضيات وتنمية التفكير التوليدي لديهم .
تطرقت الدراسة إلى النظرية البنائية ودور المعلم والمتعلم في النظرية البنائية والتعلم النشط (أهدافه وأهميته وعناصره) واستراتيجية ترشيح الأفكار (أهدافها ومميزاتها وخطوات تنفيذها) ودور المعلم والمتعلم في تنفيذها.
توصلت الدراسة إلى وجود فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسط الفرق (التنمية) للاختبارين القبلي والبعدي لتلاميذ المجموعة التجريبية الذين درسوا وفق استراتيجية ترشيح الأفكار ومتوسط درجات الاختبارين القبلي والبعدي للمجموعة الضابطة الذين درسوا بالطريقة الاعتيادية في اختبار التفكير التوليدي، ولصالح المجموعة التجريبية..
ترأس لجنة المناقشة الأستاذ الدكتور فتحي طه مشعل وعضوية كل من الأستاذ المساعد الدكتور حسين عبيد اضحوي والأستاذ المساعد الدكتور هيفاء عبد الرحمن ابراهيم والأستاذ داليا فاروق عبد الكريم عضواً ومشرفاً…

شعبة الإعلام والاتصال الحكومي
27 حزيران 2024

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر