29 يوليو، 2024

رسالة ماجستير في كلية التربية الأساسية عن: أثر نموذج نيدهام البنائي في اكتساب مهارات الترابط الرياضي لدى طالبات الصف الأول المتوسط وتنمية ميولهن نحو مادة الرياضيات…….

“””””””””””””””””””””””””””””””””””””””””””””””””
ناقشت كلية التربية الأساسية بجامعة الموصل رسالة ماجستير عن (أثر نموذج نيدهام البنائي في اكتساب مهارات الترابط الرياضي لدى طالبات الصف الأول المتوسط وتنمية ميولهن نحو مادة الرياضيات)، وذلك في يوم (الأحد) الموافق 21 / 7 /2024 وعلى قاعة (ام الربيعين) في الكلية…
تناولت الرسالة التي تقدمت بها الطالبة/ (رقية حامد صالح) قسم (التربية الخاصة)، الترابط الرياضي الذي يمثل نقلة نوعية في الفكرة إلى طبيعة الرياضيات المدرسية من قطع متناثرة ومعزولة من المعرفة إلى كل مترابط ومتناسق بشكل محكم ,كما انه يربطها بشكل وثيق مع المواد الدراسية الأخرى والعالم الحقيقي…
هدفت الدراسة إلى التعرف على أثر نموذج نيدهام البنائي في اكتساب مهارات الترابط الرياضي لدى طالبات الصف الأول المتوسط وتنمية ميولهن نحو مادة الرياضيات.
تطرقت الدراسة إلى الترابط الرياضياتي وسيلة لإيجاد الروابط بين المفاهيم؛ لأن الأفكار المتعددة لإظهار العلاقات الرياضياتية والمبادئ الخاصة بها، يمكن تصورها من خلال إيجاد العلاقات مع بعضها ببعض، والترابط الرياضياتي أداة لحل المشكلات؛ لأنه يعمل على تشجيع الطلبة على استخدام هذا النوع من الترابط في حل المشكلات مما يسهم في تكوين مجموعة من الأدوات و الأفكار المرنة والقوية في حل المشكلات التي تواجههم..
توصلت الدراسة إلى الاستنتاجات التالية: أتاح التدريس وفق انموذج نيدهام البنائي الفرصة لطالبات المجموعة التجريبية على ربط معلوماتهن وخبراتهن السابقة مع المعلومات الجديدة لاكتساب معرفة جديدة، كما ان توظيف نموذج نيدهام البنائي في تدريس مادة الرياضيات، ساعد كثيراً على زيادة التفاعل الذاتي والاجتماعي بين الطالبات
ترأس لجنة المناقشة الأستاذ الدكتور حيدر حاتم فالح وعضوية كل من الأستاذ المساعد الدكتور لبنى يوسف حسن والأستاذ المساعد الدكتور احمد عبيد عويد والأستاذ الدكتور فتحي طه مشعل عضوا ومشرفا…

شعبة الإعلام والاتصال الحكومي
21 تموز 2024

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر