29 سبتمبر، 2024
رسالة ماجستير في كلية التربية الأساسية عن أثر استخدام ألعاب العقل في تحصيل تلاميذ الصف الثالث الابتدائي في مادة الرياضيات واتجاههم نحوها…
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ناقشت كلية التربية الأساسية بجامعة الموصل رسالة ماجستير عن (أثر استخدام ألعاب العقل في تحصيل تلاميذ الصف الثالث الابتدائي في مادة الرياضيات واتجاههم نحوها)، وذلك في يوم الاثنين الموافق 26/ 8 /2024 وعلى قاعة (أم الربيعين) في الكلية، حضر جانبا منها السيد عميد كلية التربية الأساسية الأستاذ المساعد الدكتور صفاء الدين عبد الله سليمان والسيد معاون العميد للشؤون العلمية الأستاذ المساعد الدكتور احمد رعد إبراهيم والسيد معاون العميد للشؤون الإدارية الأستاذ المساعد الدكتور محمد يونس صالح وعددا من تدريسي القسم..
تناولت الرسالة التي تقدم بها الطالب/ (محمد تحسين محمد) قسم (التربية الخاصة)، التعلم النشط واستراتيجياته يظهر ايجابية على المعلمين في اداء ادوارهم وتنشيطها ومن ثم ينعكس ذلك على دور التلاميذ بتعزيز الدافعية لديهم، وتفاعلهم مع المعلم في المشاركة بالأنشطة التي تثير تفكيرهم، وتتيح الفرصة للتلميذ للارتقاء بإمكانياته وقدراته العقلية العليا.
هدفت الدراسة إلى التعرف على أثر استخدام ألعاب العقل في تحصيل تلاميذ الصف الثالث الابتدائي في مادة الرياضيات واتجاههم نحوها)..
تطرقت الدراسة إلى العاب العقل التي تعد اداة تعليمية فاعلة تساعد التلاميذ على اكتساب المعرفة وتمثيلها على البنى العقلية والادراكية، وتوجه تفكيرهم إلى افاق جديدة من المعرفة، وركزت الدول اهتمامها على اللعب لما يتمتع به من دور فاعل في الصعيد التربوي والتعليمي ، ويشتمل التدريس الفعال على الاجراءات والانشطة المعدة والمخطط لها سابقا.
توصلت الدراسة الى العديد من النتائج أهمها ان استعمال العاب العقل في عملية تدريس مادة الرياضيات ساعد في زيادة مستوى التحصيل لتلاميذ الصف الثالث الابتدائي. وكذلك فاعلية العاب العقل في زيادة اتجاه تلاميذ الصف الثالث الابتدائي نحو مادة الرياضيات.
ترأس لجنة المناقشة الأستاذ داليا فاروق عبد الكريم وعضوية كل من الأستاذ المساعد الدكتور عائشة إدريس عبد الحميد والأستاذ المساعد الدكتور احمد عبيد عويد والأستاذ المساعد الدكتور لبنى يوسف حسن عضواً ومشرفاً…
شعبة الإعلام والاتصال الحكومي
السادس والعشرون من شهر أب 2024