29 سبتمبر، 2024

رسالة ماجستير في كلية التربية الأساسية عن أثر إنموذج بايبي المطور في تحصيل تلاميذ الصف السادس الإبتدائي في مادة العلوم وتنمية التعلم المنظم ذاتياً لديهم…

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ناقشت كلية التربية الأساسية بجامعة الموصل رسالة ماجستير عن (أثر إنموذج بايبي المطور في تحصيل تلاميذ الصف السادس الإبتدائي في مادة العلوم وتنمية التعلم المنظم ذاتياً لديهم)، وذلك في يوم الاثنين الموافق 26/ 8 /2024 وعلى قاعة (ام الربيعين) في الكلية.
تناولت الرسالة التي تقدمت بها الطالبة/ (رنا مزاحم عبود) قسم (التربية الخاصة) تخصص/ طرائق تدريس التعليم الأساسي، نموذج التعلم البنائي – لبايبي – E-Model Bybee الذي يعد أحد الاستراتيجيات المعتمدة في التعلم البنائي، وأن محور هذا النموذج هو المتعلم، فهو يساعده على الانخراط بعملية تعلم المفاهيم والتعميمات وحل المسائل، انطلاقا من خبراته السابقة للمفهوم أو الموضوع.
هدفت الدراسة الى التعرف على (أثر إنموذج بايبي المطور في تحصيل تلاميذ الصف السادس الابتدائي في مادة العلوم وتنمية التعلم المنظم ذاتيا لديهم)…
تطرقت الدراسة إلى عدة محاور منها: 1. أهمية إستعمال النماذج التعليمية الحديثة في تعليم العلوم وبوجه خاص إنموذج (بايبي المطور) كونه من النماذج الحديثة في تعليم مادة العلوم والذي قد يسهم فــــــــي رفع المستوى العلمي للتلاميذ، وأهمية التحصيل بوصفه هدفاً أساسيا من أهداف تعليم المواد بشكل عام ومــادة العلوم بشكل خاص
توصلت الدراسة الى العديد من النتائج منها: يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسط درجات تلاميذ المجموعة التجريبية التي تعلمت على وفق إنموذج (بايبي المطور) ومتوسط درجات تلاميذ المجموعة الضابطة التي درست على وفق الطريقة الاعتيادية في الإختبار التحصيلي في مادة العلوم.
ترأس لجنة المناقشة الأستاذ الدكتور رعد خلف محمد جاسم وعضوية كل من الأستاذ المساعد الدكتور وعد غانم بديوي والأستاذ المساعد الدكتور احمد خليل درويش والأستاذ الدكتور فتحي طه مشعل عضواً ومشرفاً…

#شعبةالإعلام والاتصال الحكومي
السابع والعشرون من شهر أب 2024

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر