29 سبتمبر، 2024

رسالة ماجستير في كلية التربية الأساسية عن أثر استراتيجية K.W.L في اكتساب المفاهيم الجغرافية لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي وتنمية التفكير الحاذق لديهم…

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ناقشت كلية التربية الأساسية بجامعة الموصل رسالة ماجستير عن (أثر استراتيجية K.W.L في اكتساب المفاهيم الجغرافية لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي وتنمية التفكير الحاذق لديهم)، وذلك في يوم الأحد الموافق 1/ 9 /2024 وعلى قاعة (الحقوق) في المجمع الثاني.
تناولت الرسالة التي تقدم بها الطالب/ (عمار صباح محمد) قسم (التربية الخاصة)، أحد استراتيجيات التدريس الحديثة التي يستخدمها المعلم في تدريس مادة الجغرافية وهي استراتيجية (K.W.L)، والذي ينظم المادة وفق خطوات يراها الباحث مناسبة لتدريس موضوعات الجغرافية ولتطوير قابليتهم على اكتساب المفاهيم الجغرافية..
هدفت الدراسة الى معرفة (أثر استراتيجية K. W. L في اكتساب المفاهيم الجغرافية لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي وتنمية التفكير الحاذق لديهم)…
تطرقت الدراسة إلى عدة محاور منها: استراتيجية جدول التعلم ( K.W.L) التي تنتقل بالتلميذ من مستوى التعلم الكمي والعددي إلى مستوى التعلم النوعي الذي يبغي إعداد التلميذ باعتباره مركز العملية التعليمية ، إذ تؤكد هذه الاستراتيجيات على أهمية التنشئة الذهنية، وتطوير التفكير عن طريق توفير بيئة تعليمية تبعث على التفكير ، وضرورة تزويد التلميذ بالأدوات والوسائل التي تجعله أقدر على التعامل بفاعلية مع المعلومات من مصادرها المختلفة سعياً إلى تحقيق تعلم أفضل بزيادة قدرة التلميذ على التفكير في المهمات التي يواجهها.
توصلت الدراسة الى العديد من النتائج منها: وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0,05) بين متوسط درجات المجموعة التجريبية التي تدرس مادة الاجتماعيات وفق استراتيجية (K.W.L) وبين متوسط درجات المجموعة الضابطة التي تدرس مادة الاجتماعيات وفق الطريقة التقليدية في اختبار المفاهيم الجغرافية.
ترأس لجنة المناقشة الأستاذ الدكتور رنا غانم حامد وعضوية كل من الأستاذ المساعد الدكتور احمد محمد يحيى والأستاذ المساعد الدكتور شيماء رافع سلطان والأستاذ داليا فاروق عبد الكريم عضواً ومشرفاً…

شعبة الإعلام والاتصال الحكومي
الاول من شهر ايلول 2024

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر