5 يوليو، 2025
رسالة ماجستير في كلية التربية الأساسية عن “أثر أنموذج ستيبانز المعدل في تحصيل طلاب الصف الاول المتوسط في مادة الفيزياء وتنمية تفكيرهم المتجدد”….

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ناقشت كلية التربية الأساسية بجامعة الموصل رسالة ماجستير عن (“أثر أنموذج ستيبانز المعدل
في تحصيل طلاب الصف الاول المتوسط في مادة الفيزياء وتنمية تفكيرهم المتجدد”) وذلك في يوم الاربعاء الموافق 25/6/2025 وعلى قاعة ام الربيعين في الكلية.
تناولت الرسالة التي تقدم بها الطالب (ضرغام رمضان علي عبود)/ قسم التربية الخاصة، تخصص طرائق تدريس التعليم الاساسي ،”أثر أنموذج ستيبانز المعدل في تحصيل طلاب
الصف الاول المتوسط في مادة الفيزياء وتنمية تفكيرهم المتجدد”..
تجلت أهمية هذه الدراسة في ضرورة مواكبة الانفتاح العلمي والتطور التكنولوجي مما يتح للمعلمين الالمام بأساليب واستراتيجيات التدريس الحديثة التي تتناسب مع متطلبات الجيل الحالي، مع تعزيز قدرة طلاب المرحلة المتوسطة في مادة الفيزياء باعتبارها مادة اساسية في تنظيم الافكار وفهم البيئة المحيطة.
تهدف هذه الدراسة الى إشراك الطلاب في نشاط داخل الصف مع تحفيزه على التفكير حول ما يقوم به إذ انها تساعد الطلاب على تعزيز ثقتهم بأنفسهم من جانب فضلاً على انها تتيح لهم الفرصة للتعود على إصدار القرار والحكم على جودة المعلومات، وتركز هذه الدراسة على الاتي: بناء المعرفة بدلاً من مجرد نقلها، التعلم كعملية نشطة، دور التلميذ الفاعل في بناء المعرفة.
توصلت الدراسة الى العديد من التوصيات والمقترحات منها، استعمال النماذج التعليمية الحديثة في التدريس مثل انموذج ستيبانز المعدل، لما له اثر فعال في التحصيل والتفكير المتجدد.
وقدّم الباحث مقترحات عدّة لدراسات مستقبلية كان من أهمها:
برنامج تعليمي قائم على انموذج ستيبانز المعدل واثره في تحصيل طلاب الصف الأول المتوسط في مادة الفيزياء وتنمية تفكيرهم المرن.
ترأس لجنة المناقشة الأستاذ داليا فاروق عبدالكريم وعضوية كل من الأستاذ المساعد الدكتور احمد خليل درويش والأستاذ وصف مهدي الخفاجي، وبأشراف وعضوية الأستاذ الدكتور فتحي طه مشعل.
شعبة الاعلام والاتصال الحكومي



















