5 يوليو، 2025
رسالة ماجستير في كلية التربية الأساسية عن “أثر برنامج تعليمي قائم على استراتيجيات التعلم النشط في اكتساب المفاهيم العلمية في مادة العلوم لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي وتنمية المهارات الحياتية لديهم “….

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ناقشت كلية التربية الأساسية بجامعة الموصل رسالة ماجستير عن (“أثر برنامج تعليمي قائم على استراتيجيات التعلم النشط في اكتساب المفاهيم العلمية في مادة العلوم لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي وتنمية المهارات الحياتية لديهم “) وذلك في يوم الاحد الموافق 29/ 6/ 2025 وعلى قاعة الحدباء في الكلية. حضر جانبا منها عددا من تدريسي القسم..
تناولت الرسالة التي تقدم بها الطالب (محمد مشرف حواس)/ قسم التربية الخاصة بتخصص طرائق تدريس التعليم الاساسي ، بناء بَرنامج تعـليمي قائم على استراتيجيات التعـلم النـشط الذي يلبي حاجات التلاميذ والمعلمين من هذه المادة المهمة على أسس تربوية؛ لأن البرنامج الدراسي يُعد خطة شاملة للمحتوى والمواد التعليمية التي ينبغي أن تقدمها المؤسسة التعليمية للتلاميذ في سبيل تأهيلهم، وأن تطوير المناهج الدراسية والبرامج تعد محاولة مقصودة لتطوير عملية التعليم والتعلم، ولا بد تحديد حاجات المتعلمين من متخصصين لديهم الخبرة في المجال الذي ينبغي بناء البرنامج فيه؛ لذا فأن التربية الحديثة أبدت أهمية كبرى للَـبرامج التعـليمية، وتنظر لها بأنها حجر الزاوية للعملية التعليمية، وذلك لأنها تساعدها في تحقيق أهدافها وترجمة أهداف المنهاج إلى المفاهيم والميول والاتجاهات التي تتطلع المدرسة لتحقيقها.
توصلت الدراسة الى العديد من التوصيات منها، التنويع باستعمال استراتيجيات التدريس الحديثة في التدريس من قبل معلمي ومعلمات المرحلة الابتدائية، ولاسيما استراتيجيات التعلم النشط.
ترأس لجنة المناقشة الأستاذ المساعد الدكتور لبنى يوسف حسن وعضوية كل من الأستاذ المساعد الدكتور
عاصم خليل احمد والأستاذ المساعد الدكتور محمود محمد عبدالكريم، وبأشراف وعضوية الأستاذ المساعد الدكتور احمد خليل درويش .
شعبة الاعلام والاتصال الحكومي



















