9 مايو، 2023

رسالة ماجستير في كلية التربية الاساسية عن المكان في رواية خطأ مقصود لمحمد صابر عبيد

 

 

ناقشت كلية التربية الأساسية بجامعة الموصل رسالة ماجستير عن (المكان في رواية خطأ مقصود لمحمد صابر عبيد ) وذلك في يوم الأثنين لموافق 8/ 5/ 2023 وعلى قاعة أم الربيعين في الكلية. حضر جانبا منها الأستاذ المساعد الدكتور صفاء الدين عبد الله سليمان عميد الكلية والأستاذ الدكتور جاسم محمد جاسم رئيس قسم اللغة العربية وعدد من تدريسي القسم.

تناولت الرسالة التي تقدمت بها الطالبة (ايمان باسل طه) في قسم اللغة العربية عرضا لمفهوم المكان من حيث اللغة والاصطلاح ودلالته لتحديد أهم التصورات النقدية والمصطلحات القريبة من المكان.

هدفت الدراسة الى التعرف على علاقة المكان بالفضاء والشخصية معا على وفق الثنائيات المتضادة.

تطرقت الدراسة الى عدة محاور في دراسة المكان في رواية خطأ مقصود لمحمد صابر عبيد من حيث الوصف والزمن والرؤية وتلازم المكان والشخصية وحدثها وحوارها لتدرس المكان بوصفه العنصر الذي اهتم فيه الكاتب بوصف مدينة الموصل بكاميرته لالتقاط جزئيات المكان وأشيائه وتقديم دوالها وأبعادها إذ تحيلنا الرواية بحكاياتها ومضامينها وتبئيرها السردي وشخصياتها على المكان بدراسة تحلل علاقاته المتشابكة مع الفضاء الروائي : وصفا وزمنا ورؤية، ومع الشخصية تلازما مع المكان وحدثا وحوارا على وفق الثنائيات المتضادة.

توصلت الدراسة الى الكشف عن اهم القيم الفنية والجمالية التي بدت من منظور الكاتب للمكان الروائي.

ترأس لجنة المناقشة الأستاذ الدكتور فيصل غازي محمد وعضوية كل من الأستاذ المساعد الدكتور فائزة محمد محمود والأستاذ المساعد الدكتور سالم نجم عبد الله، وبإشراف وعضوية الأستاذ الدكتور نبهان حسون عبد الله

 

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر