25 يوليو، 2025

رسالة ماجستير في كلية التربية الاساسية عن” الهشاشة النفسية وعلاقتها بأساليب الحياة الشائعة لدى طلبة المرحلة الاعدادية “.

……………………………………………
ناقشت كلية التربية الاساسية بجامعة الموصل رسالة ماجستير عن (الهشاشة النفسية وعلاقتها بأساليب الحياة الشائعة لدى طلبة المرحلة الاعدادية ) في يوم الاحد الموافق 2025/7/20 وعلى قاعة الحدباء في الكلية…
هدفت الرسالة التي تقدم بها الباحث (عمر فوزي ذنون شكرجي ) إلى تحقيق فهم شامل لظاهرتي الهشاشة النفسية وأساليب الحياة الشائعة لدى طلبة المرحلة الإعدادية بمدينة الموصل، حيث يسعى أولًا إلى تحديد مستوى الهشاشة النفسية لهذه الفئة، ثم الكشف عن الفروق ذات الدلالة الإحصائية في هذا المستوى تبعًا لمتغيرات (الجنس ذكور وإناث/ والفرع الأكاديمي علمي وأدبي/ والصف الدراسي الرابع والسادس ) الإعدادي ، بالتوازي مع ذلك يسعى البحث إلى التعرف على أساليب الحياة الشائعة بين طلبة المرحلة الإعدادية ، وتحديد الفروق الدالة إحصائيًا في هذه الأساليب بناءً على المتغيرات المذكورة سابقًا ، كما يرمي البحث إلى استكشاف طبيعة العلاقة الارتباطية بين الهشاشة النفسية وأساليب الحياة الشائعة لدى عينة البحث، فضلًا عن تحليل دلالة الفروق في هذه العلاقة الارتباطية تبعًا لمتغيرات الجنس والفرع الأكاديمي والصف الدراسي.
وتوصلت الدراسة الى مجموعة من النتائج أهمها: لدى طلبة المرحلة الاعدادية هشاشة نفسية مرتفعة فوق المتوسط ، لدى طلبة المرحلة الاعدادية هشاشة نفسية على مستوى الصف الدراسي، لدى طلبة المرحلة الاعدادية أسلوب حياة شائع ، أن الاسلوب الشائع لدى طلبة المرحلة الاعدادية هو أسلوب (المتجنب) ، عدم وجود علاقة دالة احصائياً بين متغير الهشاشة النفسية والأسلوب الشائع.
ترأس لجنة المناقشة ، الأستاذ الدكتور ذكرى يوسف الطائي ، وعضوية كل من الأستاذ المساعد الدكتور ياسر أحمد ميكائيل العباسي والأستاذ المساعد الدكتور عدى نعمت عجاج، وعضواً ومشرفاً الأستاذ المساعد إياد محمد يحيى حنون.
شعبه الاعلام والاتصال الحكومي

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر