25 مايو، 2022

مشاركة أ.د. فتحي طه مشعل في عضوية لجنة مناقشة اطروحة دكتوراه في جامعة تكريت

شارك الأستاذ الدكتور فتحي طه مشعل الجبوري التدريسي في قسم التربية الخاصة في عضوية مناقشة اطروحة الدكتوراه في جامعة تكريت / كلية التربية للعلوم الانسانية قسم العلوم التربوية والنفسية يوم الثلاثاء الموافق (٢٠٢٢/٥/٢٤) للطالب عمر كامل رشيد العزاوي عن اطروحته الموسومة (فاعلية برنامج تعليمي قائم استراتيجية معالجة المعلومات في تحصيل طلبة قسم العلوم التربوية والنفسية في مادة التربية البيئية وتنمية الوعي البيئي لديهم).اذ هدفت الدراسة الى بناء برنامج تعليمي لمادة التربية البيئية على وفق استراتيجية معالجة المعلومات ، والتعرف على فاعلية البرنامج في تنمية الوعي البيئي عند طلبة قسم العلوم التربوية والنفسية ، وفاعلية البرنامج في تحصيل طلبة قسم العلوم التربوية والنفسية في مادة التربية البيئية، ولتحقيق هدفي البحث اعتمد الباحث على المنهج الوصفي في بناء البرنامج التعليمي والمنهج التجريبي في بيان فاعلية البرنامج في تحصيل طلبة قسم العلوم التربوية والنفسية في مادة التربية البيئية وتنمية الوعي البيئي لديهم ولأجل ذلك صاغ الباحث الفرضيات الآتية. ١. لايوجد فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى دلالة (٠.٥) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية التي يدرس طلبتها مادة التربية البيئية على وفق البرنامج التعليمي ومتوسط درجات المجموعة الضابطة التي يدرس طلبتها مادة التربية البيئية على وفق الطريقة الاعتيادية في الاختبار التحصيلي ٢.لا يوجد فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى (.٠.٥) بين متوسط درجات المجموعة التجريبية التي يدرس طلبته مادة التربية البيئية على وفق البرنامج التعليمي ومتوسط درجات المجموعة الضابطة التي يدرس طلبتها وفق الطريقة الاعتيادية في مقياس الوعي البيئي ٣. لايوجد فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى دلالة أخصائية عند مستوى دلالة (٠.٥.) بين متوسط الدرجات المجموعة التجريبية التي يدرس طلبته التربية البيئية على وفق البرنامج التعليمي في مقياس الوعي البيئي القبلي والبعدي.وتوصلت الاطروحة الى عدد من النتائج اهمها :1-إن البرنامج التعليمي القائم على استراتيجية معالجة المعلومات قد لقي نجاحاً وماعليك في رفع ماتسوى التحصيل.٢- اثبت البرنامج التعليمي فاعلية في تنمية الوعي البيئي عند طلبة المرحلة الاولى في قسم العلوم التربوية والنفسية.٣- ان البرنامج التعليمي عمل على زيادة تفاعل الطلبة مع محتوى البرنامج التعليمي .٤- ان التدريس با البرنامج التعليمي القائم على استراتيجية معالجة المعلومات يتماشى مع متطلبات التدريس.٥- ان التدريس البرنامج التعليمي القائم على استراتيجية معالجة المعلومات وضح لنا بأن علاقة لوعي البيئي با التربية البيئية.وتكونت لجنة المناقشة من السادة:1- أ.د.طارق هاشم خميس / جامعة تكريت – كلية التربية للعلوم الإنسانية / رئيساً2- أ.د. فتحي طه مشعل /جامعة الموصل-كلية التربية الاساسية/ عضواً3- د سيف اسماعيل إبراهيم / جامعة الموصل-كلية التربية للعلوم الإنسانية /عضواً4- د رعد خلف محمد / جامعة تكريت-كلية التربية للعلوم الإنسانية /عضواً5- د محمود خليل حمد/ جامعة تكريت-كلية التربية للعلوم الإنسانية /عضواً6- د رائد ادريس محمود/ جامعة تكريت – كلية التربية للعلوم الإنسانية /عضواً ومشرفاًومن الجدير بالذكر فقد حضر المناقشة السيد مساعد رئيس جامعة للشؤون العلمية الاستاذ الدكتور حسن حسين ابراهيم والسيدة عميدة كلية التربية للعلوم الانسانية الاستاذ المساعد الدكتوره اسراء برهان الدين عبدالرحمن والسيد معاون العميد للشؤون العلمية الاستاذ الدكتور رياض عبدالله احمد والسيد معاون العميد للشؤون الادارية الاستاذ المساعد الدكتور حسن علي طه، وفي ختام المناقشة تم تكريم الدكتور فتحي طه مشعل والدكتور سيف اسماعيل إبراهيم من جامعة الموصل بشهادة تقديرية من قبل السيدة عميدة الكلية تثميناً لجهودهما المبذولة في مناقشة الاطروحة ولتجشمهمها عناء السفر راجية للسادة اعضاء لجنة المناقشة وللباحث الموفقية والسداد في حياتهم العلمية.

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر