22 سبتمبر، 2022

مشاركة أ.م. وصف مهدي يونس من قسم التربية الخاصة بعضوية لجنة مناقشة رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الصرفة /جامعة الموصل

شاركت أ.م. وصف مهدي يونس التدريسية في قسم التربية الخاصة بعضوية لجنة مناقشة رسالة ماجستير للطالب فؤاد سالم محمد علي المتيوتي في قسم علوم الحياة في كلية التربية للعلوم الصرفة /جامعة الموصل عن رسالته الموسومة ” أثر استراتيجية قائمة على التفكير التناظري في إكساب طالبات الصف الثاني المتوسط المفاهيم الأحيائية وتنمية تفكيرهن التباعدي “وذلك يوم الاحد الموافق 18 ايلول 2022 .تناولت الدراسة الى وجود أداتين , الاولى اختبار إكساب المفاهيم الأحيائية أما الأداة الثانية فهي اختبار التفكير التباعدي الذي إعده الباحث فقد تكون بصيغته النهائية من (6) مهارات….. طبقت التجربة بدءً من الفصل الأول للعام الدراسي (2021-2022) ـ وفي ضوء نتائج البحث خرج الباحث بعدد من الاستنتاجات منها فاعلية أستراتيجية قائمة على التفكير التناظري في إكساب طالبات الصف الثاني المتوسط المفاهيم الأحيائية وتنمية تفكيرهن التباعدي مقارنة بالطريقة الاعتيادية ، فضلاً عن إمكانية تطبيق هذه الأستراتيجية في تدريس مادة علم الأحياء مع طالبات الصف الثاني المتوسط في المدارس العراقية. تهدف الدراسة إلى معرفة أثر أستراتيجية قائمة على التفكير التناظري في إكساب طالبات الصف الثاني المتوسط المفاهيم الاحيائية وتنمية تفكيرهن التباعدي .وللوصول إلى الهدف صاغ الباحث اربع فرضيات صفرية ، وللتحقق من فرضيات البحث تم اختيار عينة قصدية من طالبات الصف الثاني المتوسط في متوسطة الرسالة للبنات في مدينة الموصل للعام الدراسي (2021-2022) والبالغ عددها (101) طالبة , توزعت على شعبتين إحدهما تمثل المجموعة التجريبية والأخرى تمثل المجموعة الضابطة وبواقع (50, 51) طالبة على التوالي .تراس لجنة المناقشة أ.م.د. أمل فتاح زيدان وعضوية كل من أ.م.د. ياسر محمد طاهر محمد من جامعة كركوك /كلية التربية للعلوم الصرفة, أ.م. وصف مهدي يونس من كلية التربية الاساسية وبإشراف وعضوية أ.د. وفاء محمود يونس والمدرس الدكتور محمد عبد الاله محمد.

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر