29 ديسمبر، 2023

مناقشة رسالة ماجستير تناولت المنجز الإبداعي للشاعر الدكتور (جاسم محمد جاسم العجة) استاذ الادب الحديث والدراسات الايقاعية، في كلية التربية الاساسية قسم اللغة العربية .

جرت يوم الأحد الموافق 25/ 12/ 2024 مناقشة رسالة ماجستير في قسم اللغة العربية / كلية التربية للعلوم الانسانية بجامعة الموصل .
وهي رسالة تناولت شعر الاستاذ الدكتور ( جاسم محمد جاسم ) التدريسي في كليتنا ، والتي تقدم بها الطالب (فهد أسعد ) إلى مجلس كلية التربية للعلوم الإنسانية، بإشراف أ.د. فيصل غازي النعيمي.
وقد ترأس لجنة المناقشة أ.د. غانم صالح سلطان ، وبعضوية كل من أ.م.د أسماعيل ابراهيم المشهداني، و ا.م.د قاسم محمود الجرىيسي من كلية العلوم التطبيقية، جامعة عقرة.
وجدير بالذكر أن هذه هي الدراسة الاكاديمية (التاسعة ) التي أنجزت وسجلت في شعر الاستاذ الدكتور جاسم العجة ، وقد سبقتها اطاريح ورسائل في الجامعات العراقية وجامعات عربية ومحلية ، هي على التوالي .
1. (مرجعيات القصيدة في شعر جاسم محمد جاسم ) رسالة ماجستير .للباحثة سارة محمود محمد صالح في كلية الآداب / الجامعة العراقية، 2020.
2 ٠التوظيف الدلالي للألفاظ القرانية في ديوان سماء لا تعنون غيمها للشاعر جاسم محمد جاسم . رسالة ماجستير ، للباحث أسامة أنور عبد الكريم في كلية التربية للعلوم الإنسانية / جامعة الموصل ، 2021.
3. (تجليات الذاكرة في شعر جاسم محمد جاسم ) رسالة ماجستير .للباحثة إسراء عبد الرزاق محمد في كلية التربية الأساسية / جامعة الموصل ، 2021.
4 . ( استراتيجيات الإيقاع في شعر جاسم محمد جاسم) رسالة ماجستير للباحث (محمد عبد الفتاح علي هواس).
5 . ( البناء الفني في شعر جاسم محمد جاسم )
للباحث أحمد محمود العريان في جامعة جانكري التركية .
6 .الأساليب الإفصاحية في شعر جاسم محمد جاسم أطروحة دكتوراه للطالب سلمان يونس الكوران كلية الآداب جامعة الموصل ٢٠٢١.
7 .( الصورة البيانية في شعر جاسم محمد جاسم ) رسالة ماجستير في كلية التربية الأساسية.
8. (جماليات الصورة الفنية في شعر جاسم محمد جاسم ) رسالة ماجستير للطالب سلام كريم تركي /في كلية الآداب / الجامعة الإسلامية في خلدة / لبنان.
هذا ، فضلا عن تسجيل أطروحة دكتوراه قيد الانجاز بعنوان : (دلالة التراكيب النحوية في شعر جاسم محمد جاسم ) للباحثة فاطمة محمد كوثر في كلية التربية للعلوم الإنسانية . جامعة الموصل .

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر