23 أكتوبر، 2022

رسالة ماجستير في قسم اللغة الانكليزية عن دراسة اجتماعية – تداولية لافتتاح المكالمات الهاتفية وانهاءها في اللغة العربية

ناقش قسم اللغة الانكليزية في كلية التربية الأساسية رسالة ماجستير والموسومة (دراسة اجتماعية – تداولية لافتتاح المكالمات الهاتفية وانهاءها في اللغة العربية) وذلك يوم السبت الموافق 23/10/ ٢٠٢٢ وعلى قاعة ام الربيعين .تناولت الرسالة التي تقدمت بها الطالبة (ايناس مهدي علي) المكالمات الهاتفية هي ثاني أهم موقع للتفاعل اللفظي بعد المحادثة وجهاً لوجه ، لذلك تكمن بيانات المحادثة الهاتفية على وجه الخصوص في التعامل مع نفس القدر من معلومات الكلام المأخوذة من المشاركين ، أي “ما تسمعه هو ما تحصل عليه” . تهدف الدراسة الحالية إلى: أولاً ، التحقيق النظري لفتحات وانهاء الهاتف ما بين العراقيين . ثانيًا ، تحديد تعاقب ظاهرة فتح وانهاء الهاتف .والهدف من الرسالة افترضت الدراسة ما يلي: أولاً ، هناك صيغة معيارية للتعاقب يستخدمها المتحدثون العرب “العراقيون” أثناء المحادثة في فتح وانهاء الهاتف. ثانياً: تتميز فتحات وانهاء الهاتف العربي” العراقي” بين “الإناث” بالادوار الموسعة والمفصلة أكثر من الذكور. ثالثاً ، تفاعل المركز الاجتماعي (عالي / منخفض) يؤثرعلى امتداد تعاقب فتحات وانهاء الهاتف أكثر من الجنس. (ذكر – أنثى) في المكالمات الرسمية وغير الرسمية. رابعًا ، من المتوقع أن تؤثر العناصر البراغماتية (توقفات ، تداخل ، قنوات الارجاع ، الصمت المتعمد ، التنظيم المفضل وأفعال الكلام) على التنسيقات التعاقبية للانواع الاجتماعية االتداولية المختلفةتألفت لجنة المناقشة كل من السادة الأفاضل :١.أ.د. مازن فوزي احمد رئيسا ٢.ام.د. إبراهيم محمد علي عضوا

  1. م.د. ناظم يونس صالح عضواً
  2. أ.م. زياد فاضل حمود عضوا ومشرفاُ
رسالة ماجستير في قسم التربية الاسلامية عن فَنْقَلات الخازن (ت741هـ) في تفسير سورتي الفاتحة والبقرة
رسالة ماجستير في قسم التربية البدنية وعلوم الرياضة عن أثر برنامجين تعليميين على وفق الصف المقلوب والوسائط المتعددة

مشاركة الخبر