14 يونيو، 2023

رسالة ماجستير في كلية التربية الأساسية عن الشواهد المقررة لقاعدة (العادة محكمة) وتطبيقاتها على التنمية الاقتصادية الإسلامية ..

ناقشت كلية التربية الأساسية بجامعة الموصل رسالة ماجستير عن (الشواهد المقررة لقاعدة (العادة محكمة) وتطبيقاتها على التنمية الاقتصادية الإسلامية) وذلك في يوم الأربعاء الموافق 14/6/2023 وعلى قاعة ام الربيعين في الكلية. حضر جانبا منها الأستاذ الدكتور قصي كمال الدين الأحمدي رئيس جامعة الموصل والأستاذ المساعد الدكتور صفاء الدين عبد الله سليمان ومعاوني العميد للشؤون العلمية والإدارية الأستاذ الدكتور عاصم عادل صباح والأستاذ المساعد الدكتور محمد يونس صالح وعدد من تدريسي القسم..

تناولت الرسالة التي تقدم بها الطالب (رحال علي حسين) في قسم التربية الإسلامية الشواهد المقررة لقاعدة (العادة محكمة) وتطبيقاتها على التنمية الاقتصادية الإسلامية، دراسة منهجية لتأصيل الضوابط والمعالم في تطبيقها عند المذهبين الحنفي والشافعي موضوعا لهذه الدراسة، لما يمكن ان يقوم به من توضيح ومقارنة بين كلا المذهبين في تطبيق هذه القاعدة في الفقه الإسلامي..

هدفت الدراسة إلى ابراز جهود الفقهاء المبذولة في تقعيد القواعد الفقهية ومعرفة العلاقة بين العرف والقواعد الفقهية، وكذلك معرفة مفهوم قاعد “العادة محكمة” وما يترتب عليها من قواعد، ومعرفة أصول المذهبين “الحنفي والشافعي” لاستنباط الفروع ومعرفة الموقف النظري لهما من هذه القاعدة.

تطرقت الدراسة إلى معنى القاعدة وصلة العرف بالعادة وتأصيل قاعدة (العادة محكمة)، كما تم التطرق إلى مقومات وتقسيمات قاعدة (العادة محكمة) واهم القواعد المتعلقة بها، ودراسة أحكام البيوع وتطبيقات القاعدة والقرائن العرفية واختلاف الزمان وعلاقتهما بالعرف، كما تم التطرق إلى معرفة منهجية تطبيق قاعدة (العادة محكمة) في الفقه الحنفي والشافعي وذلك من خلال دراسة أوجه التشابه والاختلاف في الضوابط والمناهج التي استخدمت في كلا المذهبين- دراسة مقارنة وتحليلية.

ترأس لجنة المناقشة الدكتور رمضان حمدون علي وعضوية كل من الدكتور فراس فياض يوسف والدكتور قيس رشيد علي، وبأشراف وعضوية الدكتور اياد محمد حامد..

 

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر