7 يوليو، 2023

رسالة ماجستير في كلية التربية الأساسية عن الألفاظ الأصولية للإمام محمد بن عبد الحميد الأسمندي (ت 552ه) في كتابه طريقة الخلاف في الفقه بين الأئمة الأسلاف..

ناقشت كلية التربية الأساسية بجامعة الموصل رسالة ماجستير عن (الألفاظ الأصولية للإمام محمد بن عبد الحميد الأسمندي (ت 552ه) في كتابه طريقة الخلاف في الفقه بين الأئمة الأسلاف) وذلك في يوم الخميس الموافق 6/7/2023 وعلى قاعة ام الربيعين في الكلية. حضر جانبا منها السيد عميد الكلية الأستاذ المساعد الدكتور صفاء الدين عبد الله سليمان..

تناولت الرسالة التي تقدم بها الطالب (إيهاب ذاكر شكر)/ قسم التربية الاسلامية، الألفاظ الأصولية للإمام محمد بن عبد الحميد الأسمندي (ت 552ه) في كتابه طريقة الخلاف في الفقه بين الأئمة الأسلاف. فلابد من إلقاء الضوء على الشخصيات الإسلامية من العلماء ومن هؤلاء العلماء الإمام محمد بن عبد الحميد الأسمندي (رحمه الله تعالى) فهو من الذين برزوا في التأليف والكتابه في علم أصول الفقه..

هدفت الدراسة إلى التعرف على كيفية إستخدام الألفاظ الأصولية ومواضعها للإمام الأسمندي (رحمه الله تعالى) في كتابه طريقة الخلاف في الفقه بين الأئمة الأسلاف, على وفق منهجية علمية رصينة , ودراسة علمية منظمة.

تطرقت الدراسة إلى مكانة صاحب كتاب ( طريقة الخلاف) وهو الإمام الأسمندي (رحمه الله تعالى) عند العلماء الراسخين فضلا عن طلبة العلم المتمكنين, فإمام كالإمام الأسمندي أهلٌ لإن تخدم مصنفاته , ويتشرف الباحثون بالتعرف على سيرته العطره التي تشحذ الهمم , وتتقاصر عندها القِمم. وكذلك تطرقت الدراسة الى القيمة العلمية لكتاب ( طريقة الخلاف ) إذ كتب الله تعالى له القبول فأقبل عليه العلماء بالتحقيق والنشر لما فيه من علم غزير أوجزت عباراته وعظمت بركاته عند أهل العلم قاطبة، كما أَنه يبين الألفاظ الأصولية التي إستخدمها الإمام الأسمندي أو التي أوردها في كتابه ( طريقة الخلاف ) وكيف رد بها على مسائل فقهية والمواضع التي ذكرت فيها تلك الألفاظ على شكل نماذج مختارة…

توصلت الدراسة الى العديد من النتائج منها، يعد الإمام الأسمندي من أبرز علماء القرن الرابع للهجرة النبوية الذين برعوا في علمي الفقه وأصوله وغيرها من العلوم وبلغ فيهما مبلغا سبق كثيرا من المتقدمين وقدم خدمة جليلة قلّ أن يأتي بهذا الجهد العظيم المبارك ممن عاصره , أو كان في سنه إذ كان بحق علّامة عامل فهّامة كامل أصولي فقيه شامل رحمه الله تعالى، كما ان إن كتاب طريقة الخلاف عظيم النفع غزير البركات حريّ أن يتناوله الباحثون ويهتمون به غاية الاهتمام في الدراسات إذ إنه يحتوي على كثير من المسائل الفقهية والأصولية.

ترأس لجنة المناقشة الأستاذ الدكتور عبد السلام إبراهيم مجيد وعضوية كل من الأستاذ المساعد الدكتور احمد مرعي حسن والأستاذ المساعد الدكتور نبيل محمد غريب شبيب، وبأشراف وعضوية الأستاذ المساعد الدكتور عبد الموجود عثمان علي..

 

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر