27 يوليو، 2023

رسالة ماجستير في كلية التربية الأساسية عن أثر استراتيجية التعلم بالتعاقد في الثقافة الجغرافية عند طالبات الصف الثاني المتوسط في مادة الاجتماعيات وتنمية تفكيرهم المركب….

ناقشت كلية التربية الأساسية بجامعة الموصل رسالة ماجستير عن (أثر استراتيجية التعلم بالتعاقد في الثقافة الجغرافية عند طالبات الصف الثاني المتوسط في مادة الاجتماعيات وتنمية تفكيرهم المركب) وذلك في يوم الأربعاء الموافق 26/7/2023 وعلى قاعة أم الربيعين في الكلية. حضر جانبا منها السيد معاون العميد للشؤون الإدارية الاستاذ المساعد الدكتور محمد يونس صالح وعددا من تدريسي القسم..
تناولت الرسالة التي تقدمت بها الطالبة (دلال فاضل ادريس)/ قسم التربية الخاصة بتخصص طرائق تدريس التعليم الأساس، أثر استراتيجية التعلم بالتعاقد في الثقافة الجغرافية عند طالبات الصف الثاني المتوسط في مادة الاجتماعيات وتنمية تفكيرهم المركب..
هدفت الدراسة إلى معرفة أثر استراتيجية التعلم بالتعاقد في الثقافة الجغرافية عند طالبات الصف الثاني المتوسط في مادة الاجتماعيات وتنمية تفكيرهم المركب…
تطرقت الدراسة إلى أن معظم المجتمعات أدركت أن الأنسان هو العنصر الأساسي في التطور الذي يشهده العالم، ونوعية العنصر البشري يعتمد عليه تقدم الأمم ورقيها والتي تكون مؤهلة لمواكبة التطورات الحاصلة في جوانب الحياة كافة، وتكون قادرة على التكيف مع متطلبات العصر، فالتربية أصبحت عملية مقصودة هادفة ذات تخطيط علمي منظم في اعلى مستوياته وأشكاله في المؤسسات التعليمية، فجوهر العملية التعليمية ومحتواها وهدفها وأساس مدخلاتها ونتاج مخرجاتها أصبح المتعلم…
توصلت الدراسة إلى العديد من النتائج منها، إن استراتيجية التعلم بالتعاقد قد أثرت بشكل إيجابي في تنمية التفكير المركب عند الطالبات، كما إن استخدام استراتيجية التعلم بالتعاقد ساهمت في إيجاد بيئة صفية مثيرة للتفاعل والتفكير من خلال الدور الذي قامت به الطالبات في كل خطوة من خطوات الاستراتيجية….
ترأس لجنة المناقشة الأستاذ الدكتور داليا فاروق عبد الكريم وعضوية كل من الأستاذ المساعد الدكتور لجين سالم مصطفى والأستاذ المساعد الدكتور بيان فارس ناصر، وبأشراف وعضوية الأستاذ المساعد الدكتور شيماء رافع سلطان..

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر