27 يوليو، 2023

رسالة ماجستير في كلية التربية الأساسية عن أثر استراتيجية الشجرة المثمرة في الانجاز المعرفي عند تلاميذ الصف الخامس الابتدائي في مادة العلوم وتنمية تفكيرهم المنظومي ….

ناقشت كلية التربية الأساسية بجامعة الموصل رسالة ماجستير عن (أثر استراتيجية الشجرة المثمرة في الانجاز المعرفي عند تلاميذ الصف الخامس الابتدائي في مادة العلوم وتنمية تفكيرهم المنظومي) وذلك في يوم الثلاثاء الموافق 25/7/2023 وعلى قاعة ام الربيعين في الكلية. حضر جانبا منها عددا من تدريسي القسم..
تناولت الرسالة التي تقدمت بها الطالبة (ميس حمزة علي)/ قسم التربية الخاصة بتخصص طرائق تدريس التعليم ، أثر استراتيجية الشجرة المثمرة في الانجاز المعرفي عند تلاميذ الصف الخامس الابتدائي في مادة العلوم وتنمية تفكيرهم المنظومي..
هدفت الدراسة إلى التعرف على أثر استراتيجية الشجرة المثمرة في الانجاز المعرفي عند تلاميذ الصف الخامس الابتدائي في مادة العلوم وتنمية تفكيرهم المنظومي…
تطرقت الدراسة إلى عدة محاور منها: الكشف عن قدرة التلميذ على التغلب على المشكلات والتحديات والنكسات غير المتوقعة والتي هي جزء طبيعي من الحياة، وتمكن التلميذ من المثابرة المستمرة، فضلاً عن جعل التلميذ متعاوناً مع زملائه وذلك لان معظم الإنجازات الشخصية للفرد تتطلب المساعدة من قبل الاخرين للوصول إلى الاهداف التربوية المنشودة من العملية التعليمية، ويزيد الإنجاز المعرفي من بقاء المتعلم متحمساً ومركزاً ويواصل المضي قدماً نحو تحقيق الاهداف الكبرى وتحقيق إنجازات أكبر…
توصلت الدراسة الى العديد من التوصيات والمقترحات منها، أهمية استعمال استراتيجية الشجرة المثمرة عند تدريس مادة العلوم في الصف الخامس الابتدائي وتعريف معلمي العلوم ومدرسيها بخطوات إجرائها، كما اقترحت الباحثة إجراء دراسات مماثلة للدراسة الحالية، على مراحل دراسية أخرى، وإجراء دراسة مماثلة على الإناث، والتعرف على أثر استراتيجية الشجرة المثمرة في متغيرات اخرى….
ترأس لجنة المناقشة الأستاذ الدكتور فاضل خليل ابراهيم وعضوية كل من الأستاذ المساعد الدكتور مأرب محمد احمد والأستاذ المساعد الدكتور غصون خالد شريف، وبأشراف وعضوية الأستاذ المساعد الدكتور وصف مهدي يونس..

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر