2 أغسطس، 2023

رسالة ماجستير في كلية التربية الأساسية عن الابتكار الانفعالي وعلاقته بالإيحاء الذاتي لدى معلمي التربية الرياضية في مدينة الموصل..

ناقشت كلية التربية الأساسية بجامعة الموصل رسالة ماجستير عن (الابتكار الانفعالي وعلاقته بالإيحاء الذاتي لدى معلمي التربية الرياضية في مدينة الموصل) وذلك في يوم الأربعاء الموافق 2/8/2023 وعلى قاعة الشهيدة ليلى في كلية الحقوق. حضر جانبا منها السيد عميد الكلية الأستاذ المساعد الدكتور صفاء الدين عبد الله سليمان والسيد عميد كلية الحقوق الأستاذ المساعد الدكتور وسام نعمة إبراهيم والسيد معاون العميد للشؤون العلمية الأستاذ الدكتور عاصم عادل صباح وعددا من تدريسي القسم..

تناولت الرسالة التي تقدم بها الطالب (نوفل رياض عبد القادر)/ قسم التربية البدنية وعلوم الرياضة، الابتكار الانفعالي وعلاقته بالإيحاء الذاتي لدى معلمي التربية الرياضية في مدينة الموصل…

هدفت الدراسة إلى بناء مقياس الابتكار الانفعالي لدى معلمي ومعلمات التربية الرياضية في مدينة الموصل، والتعرف على درجة الابتكار الانفعالي لدى معلمي ومعلمات التربية الرياضية في مدينة الموصل.

تطرقت الدراسة الى الإيحاء الذاتي الذي هو من الركائز التي يقوم عليها العلاج النفسي (بترومنسكي، ويارومنسكي، 2008: 307) وهو من الأساليب الحديثة في العلاج، إذ يعتمد على الشفاء وبتغيير السلوك من خلال التأثير في الحالة من دون الاعتماد على الاقتناع، وكلما زادت قابلية الشخص للإيحاء كان أسلوب العلاج أقوى أثراً كما في حالات الهستيريا..

توصلت الدراسة إلى العديد من النتائج منها، مدرسات التخصص الإنساني لديهن ثقافة نفسية أفضل من أقرانهن في مستوى التخصص العلمي لمُدرسات المرحلة المتوسطة تقابلها زيادة مطردة في مستوى طموحهن الشخصي، كما تتمتع مُدرسات المرحلة المتوسطة في مدينة الموصل بمتوسط حسابي يفوق المتوسط الافتراضي لأداة البحث أي بمعنى أنهن يتمتعن بقدر مناسب في مستوى الابتكار الانفعالي…

ترأس لجنة المناقشة الأستاذ الدكتور عكلة سليمان علي الحوري وعضوية كل من الأستاذ الدكتور نغم محمود محمد والأستاذ المساعد الدكتور منهل خطاب سلطان، وبأشراف وعضوية الأستاذ الدكتور ثامر محمود ذنون..

 

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر