13 أغسطس، 2023

رسالة ماجستير في كلية التربية الأساسية عن عبد المطلب بن هاشم ودورهُ قبل الإسلام من خلال كتاب أنساب الأشراف للبلاذري (ت 279ه/892م)..

ناقشت كلية التربية الأساسية بجامعة الموصل رسالة ماجستير عن (عبد المطلب بن هاشم ودورهُ قبل الإسلام من خلال كتاب أنساب الأشراف للبلاذري (ت 279 ه/ 892 م)) وذلك في يوم الأحد الموافق 13/8/2023 وعلى قاعة أم الربيعين في الكلية. حضر جانبا منها السيد عميد الكلية الأستاذ المساعد الدكتور صفاء الدين عبد الله سليمان والسيد معاون العميد للشؤون الإدارية الأستاذ المساعد الدكتور محمد يونس صالح وعددا من تدريسي القسم..

تناولت الرسالة التي تقدم بها الطالب (عدنان إسماعيل حسين) قسم التاريخ/ تخصص تاريخ إسلامي، عبد المطلب بن هاشم ودورهُ قبل الإسلام من خلال كتاب أنساب الأشراف للبلاذري (ت 279ه/892م)..

هدفت الدراسة إلى معرفة سيرة عبد المطلب بن هاشم من خلال كتاب أنساب الأشراف للبلاذري، فضلًا عن معرفة أسلوب المؤرخ ومنهجه في عرض سيرة عبد المطلب، وما أغفل عنه..

تطرقت الدراسة إلى عدة محاور منها سمات عصر المؤلف، وما تعرضت له الخلافة خلال القرن الثالث الهجري / التاسع الميلادي، ذكر السيرة الشخصية للبلاذري وثقافته العلمية ورحلاته وشيوخه وتلاميذه ورأي العلماء فيه ثم وفاته، كما اتجهت الدراسة في الفصل الثاني إلى ذكر السيرة الذاتية لعبد المطلب بن هاشم، اسمه ونسبه ولقبه وكنيته وعائلته وثقافته العلمية وديانته ونشاطه السياسي…

توصلت الدراسة إلى العديد من النتائج منها، لم تزودنا المصادر بتاريخ ولادة البلاذري بشكل دقيق, كما أنها لم تشر إلى عائلة البلاذري، ولم تزودنا بمعلومات وافيه عنهم، باستثناء ما ذكره الجهشياري  من اشتغال جد البلاذري ككاتب للخصيب صاحب خراج مصر، ضعف الخلافة العباسية  من الناحية السياسية في الحقبة التي عاش فيها البلاذري، فضلًا عن تدخل الأتراك في عزل وتولي الخلفاء على حسب رغبتهم..

ترأس لجنة المناقشة الأستاذ الدكتور ادهام حسن فرحان وعضوية كل من الأستاذ الدكتور عمر امجد صالح والأستاذ المساعد الدكتور إدريس سليمان محمد، وبأشراف وعضوية الأستاذ الدكتور فتحي سالم حميدي..

 

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر