23 أغسطس، 2023

رسالة ماجستير في كلية التربية الأساسية عن كتاب الدرة الثمينة في أخبار المدينة لابن النجار  (ت: 643هـ/1245م)…

ناقشت كلية التربية الأساسية بجامعة الموصل رسالة ماجستير عن (كتاب الدرة الثمينة في أخبار المدينة لابن النجار (ت: 643هـ/1245م)) وذلك في يوم الثلاثاء الموافق 22/8/2023 وعلى قاعة أم الربيعين في الكلية…

تناولت الرسالة التي تقدم بها الطالب (سجاد قحطان عبد الأمير) قسم التاريخ/ تخصص تاريخ إسلامي، كتاب “الدُّرّةُ الثَمِينة والذي يعد في أخبار المدينة” لابن النجار من أغنى المصنفات المحلية الدينية التي صنفت عن تاريخ المدينة المنورة في القرن (السابع الهجري/الثالث عشر للميلاد) وأهمها لما يحتويه من معلومات غزيرة..

هدفت الدراسة إلى التعرف على شخصية ابن النجار، حياته، ونشأته، ومكانته العلمية، وعصره، ومؤلفاته، وكذلك أهمية المعلومات الدينية والحضارية الواردة في كتاب “الدُّرّةُ الثَمِينة في أخبار المدينة” لابن النجار….

تطرقت الدراسة إلى عدة محاور اسم المؤلف، ولقبه وكنيته، وولادته، ونشأته، ورحلاته العلمية، ووظيفته، ومشايخه، وتلاميذه، وكذلك مكانته العلمية، وثناء العلماء عليه، وتم التطرق عن مؤلفاته، ووفاته، كما تطرقت الدراسة إلى جانب من الأوضاع السياسية، والاجتماعية، والاقتصادية، والعلمية التي عاصرها ابن النجار، والتي كان لها الأثر الكبير على شخصيته…..

توصلت الدراسة إلى العديد من النتائج منها، اثبتت الدراسة من خلال الوثائق والمصادر الأولية التي توصل إليها الباحث ان كتاب “الدُّرّةُ الثَمِينة في أخبار المدينة” هو لأبي عبد الله ابن النجار دون شك، على الرغم من أن أغلب مؤلفاته لم تصلنا، لكنها كانت لها أهمية كبيرة بسبب مشاهداته للمواقع، ومعاصرته للأحداث التي دونها.

ترأس لجنة المناقشة الأستاذ الدكتور رائد امير عبد الله وعضوية كل من الأستاذ الدكتور عادل عباس جاسم والأستاذ المساعد الدكتور سعد عمر محمد، وبأشراف وعضوية الأستاذ المساعد الدكتور محمد ميسر محمد..

 

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر