29 أغسطس، 2023

رسالة ماجستير في كلية التربية الأساسية عن أثر استراتيجية تنال القمر في تعديل المفاهيم الخطأ عند تلاميذ الصف الرابع الابتدائي في مادة العلوم وتنمية دافعيتهم نحو التعلم.

ناقشت كلية التربية الأساسية بجامعة الموصل رسالة ماجستير عن (أثر استراتيجية تنال القمر في تعديل المفاهيم الخطأ عند تلاميذ الصف الرابع الابتدائي في مادة العلوم وتنمية دافعيتهم نحو التعلم) وذلك في يوم الثلاثاء الموافق 29/8/2023 وعلى قاعة أم الربيعين في الكلية. حضر جانبا منها عددا من تدريسي القسم.

تناولت الرسالة التي تقدمت بها الطالبة (نورا رائد داؤود) قسم التربية الخاصة/ تخصص طرائق تدريس التعليم الأساس، أهمية دور المعلم في تحديد نوعية التعلم واتجاهاته ودوره الفعال في بناء جيل المستقبل وتحديد نوعية حياة الامة فللتعليم دور حاسم في العملية التعليمية لأنه المسؤول عن تحقيق الأهداف التعليمية ويتوقف نجاح عملية التدريس على معلم كفء ومعد إعدادا متميزا ومتسلحا بالعلم والمعرفة والكفايات التعليمية.

هدفت الدراسة إلى التعرف على أثر تنال القمر في تعديل المفاهيم الخطأ عند تلاميذ الصف الرابع الابتدائي في مادة العلوم وتنمية دافعيتهم نحو التعلم.

تطرقت الدراسة إلى عدة محاور منها مميزات استراتيجية تنال القمر في تعلم أنماط المتعلمين كافة مما يساعدها على مراعاة الفروق الفردية داخل العملية التعليمية-التعلمية مما تجعل التلميذ قادرا على اتخاذ قراراته بنفسه وتتيح للتلميذ الفرصة للوصول إلى المعلومات بذاته دون الحاجة إلى المعلم مما يربي عند التلميذ القدرة على التفكير العلمي، وتعد استراتيجية تنال القمر نموذجا من نماذج توليد الأفكار، وتساعد التلميذ على إيجاد الأفكار الرئيسية في المادة العلمية…

توصلت الدراسة إلى العديد من النتائج منها، وجود فروق دالة إحصائيا في متوسط الفرق بين الاختبارين القبلي والبعدي للمجموعتين التجريبية والضابطة في متغير المفاهيم الخطأ ولصالح المجموعة التجريبية.

ترأس لجنة المناقشة الأستاذ الدكتور محمود عبد السلام محمد وعضوية كل من الأستاذ المساعد الدكتور احمد خليل درويش والأستاذ المساعد الدكتور هيفاء عبد الرحمن إبراهيم، وبأشراف وعضوية الأستاذ المساعد الدكتور غصون خالد شريف..

 

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر