24 سبتمبر، 2023

اطروحة دكتوراه في كلية التربية الأساسية عن فاعلية استخدام أسلوب التعزيز النفسي في تحسين ضبط الذات ورفع الروح المعنوية للاعبي الاندية العسكرية الرياضية …

ناقشت كلية التربية الأساسية بجامعة الموصل اطروحة دكتوراه عن (فاعلية استخدام أسلوب التعزيز النفسي في تحسين ضبط الذات ورفع الروح المعنوية للاعبي الاندية العسكرية الرياضية) وذلك في يوم الاحد الموافق 24/9/2023 وعلى قاعة ام الربيعين في الكلية. حضر جانبا منها السيد مساعد رئيس الجامعة للشؤون العلمية الأستاذ الدكتور منير سالم طه، والسيد عميد الكلية الأستاذ المساعد الدكتور صفاء الدين عبد الله سليمان والسيد معاون العميد للشؤون الإدارية الأستاذ المساعد الدكتور محمد يونس صالح وعددا من تدريسي القسم..
تناولت الاطروحة التي تقدم بها الطالب (محمد خلف علي) قسم التربية البدنية و علوم الرياضة، مفاهيم ذات أهمية في المجلات البحثية وهي ضبط الذات والروح المعنوية ، حيث : تستمد الدراسة الحالية أهميتها في كونها تتناول موضوعا حديثاً في حدود اطلاع الباحث ، يمثل ضبط الذات والروح المعنوية واستخدام أسلوب التعزيز النفسي.
هدفت الدراسة إلى إعداد برنامج إرشادي نفسي على وفق أسلوب التعزيز النفسي في تحسين ضبط الذات ورفع الروح المعنوية للاعبي الأندية العسكرية الرياضية والتعرف على فاعلية استخدام أسلوب التعزيز النفسي في تحسين ضبط الذات ورفع الروح المعنوية للاعبي الاندية العسكرية الرياضية.
تطرقت الدراسة إلى عدة محاور منها: التعزيز النفسي من حيث مفهومه واهم العوامل المؤثرة فيه وأهدافه وأهميته وأنواعه وأساليب تطبيقه، كما تناولت الدراسة مفهوم الذات وضبطه وعلاقة ضبط الدات ببعض المفاهيم النفسية والفسيولوجية ومراحله ومكوناته واهم الأساليب والاستراتيجيات الخاصة بضبط الذات…
توصلت الدراسة إلى العديد من النتائج واهمها: فاعلية برنامج التعزيز النفسي الذي أعده الباحث اذ كان له الاثر الايجابي في تحسين ضبط الذات ورفع الروح المعنوي للاعبي الاندية العسكرية الرياضية المجموعة التجريبية التي طبقت البرنامج.
ترأس لجنة المناقشة الأستاذ الدكتور عكلة سليمان علي وعضوية كل من الأستاذ الدكتور نغم خالد نجيب والأستاذ الدكتور عظيمة عباس علي و الاستاذ الدكتور فاتن علي اكبر و الاستاذ المساعد الدكتور وليد ذنون يونس، وبأشراف وعضوية الأستاذ الدكتور ثامر محمود ذنون الحمداني.

شعبة الاعلام
والاتصال الحكومي
24 ايلول 2023

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر