10 يونيو، 2024

بجهود ذاتية نوعية :قسم اللغة العربية ينجز إعداد مكتبة حديثة تخصصية…..

“”””””””””””””””””””””””””””””””””””””””
ضمن أنشطة قسم اللغة العربية العلمية:
قامت كوكبة من تدريسيي القسم في تخصصي اللغة والأدب بتهئية وإعداد وتنظيم وتصنيف المصادر والمراجع القديمة النادرة والحديثة التي جاءت ضمن اهداءات حديثة من تدريسيي القسم ومن قامات أكاديمية في مدينة الموصل لتحتويها مكتبة القسم في ثوبها القشيب التي تطلبت وقتًا طويلا وجهدا كبيرا في التهيئة والإعداد.
جاءت هذه الخطوةالتكاملية :
من منطلق تفعيل دور القسم في تحفيز طلبتهِ نحو التغذية القرائية؛ لصقل المادة المنهجية وتلبية لاحتياجاتهم التخصصية والتثقيفية ولتكون معينًا ومنهلا لطلبةالدراسات الأولية والعليا وكذلك في إعانة أساتيذ القسم في بحوثهم العلمية.
وقد تم تصنيفها على وفق محوري :
اللغة والأدب
فاشتملت على أمات الكتب اللغوية من المعاجم اللفظية، والاصطلاحية الموضوعية، والمصادر التفسيرية ذوات الدلالات النحوية واللغوية ومراجع رفيعة في علوم الآلةوهي: النحو والصرف والصوت والدلالة والبلاغة.
كما ضمت نوادر الدواوين الشعرية ومصادر نوعية في الدراسات الأدبية النقدية، فضلا عن الدوريات والمجلات المحكمة في اللغة والأدب، وتم إعداد سجل تنظيمي للاعارة على وفق ضوابط الإعارة والاستعارة المكتبية
وفي رؤى مستقبلية وتساوقًا لمتطلبات الدراسة والبحث وآلياته الحديثة ستضم إليها مكتبة إلكترونية: تكون منهلا نوعيًا ورفدًا للمصادر والمراجع الورقية في اللغة والأدب وعلومهما.
شارك في الإعداد التنظيمي والتصنيف المكتبي الأساتيذ الأفاضل:
د.ولاء هاشم أحمد
د.حلا عبدالفتاح سعيد
د.سلوى جابر عبداللطيف
د. سيف سعداللَّه محمد
د.عامر سعدون محمدبشير

شعبـــة الاعـــلام والاتصال الحكومي
١٩ ايار ٢٠٢٤

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر