1 يوليو، 2024

رسالة ماجستير في كلية التربية الأساسية عن ” التطورات الداخلية في روسيا ابان عهد القيصر الكسندر الاول ( ١٨٠١ – ١٨٢٥ م ) ” ..

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ناقشت كلية التربية الأساسية بجامعة الموصل رسالة ماجستير عن ( التطورات الداخلية في روسيا ابان عهد القيصر الكسندر الاول ١٨٠١ – ١٨٢٥ م ) وذلك في يوم الاربعاء الموافق ١٢ / ٦ / ٢٠٢٤ على قاعة أم الربيعين في الكلية.
تناولت الرسالة التي تقدم بها الطالب ( بشير عبد الجواد راهي شخيت) قسم التاريخ / تخصص التاريخ الحديث ، التطورات الداخلية في روسيا ابان حكم القيصر ألكسندر الاول ولا سيما التطورات الاجتماعية والعسكرية والقانونية والاقتصادية والسياسية .
كما هدفت الدراسة إلى بيان اهم التطورات التي حدثت في روسيا خلال الحقبة ١٨٠١ – ١٨٢٥ واهم الإجراءات التي اتخذها القيصر في المجالات الاجتماعية وتحسين حالة المجتمع الروسي وخاصة شريحة العبيد والمزراعين.
توصلت الدراسة إلى العديد من النتائج واهمها :
ان القيصر الإسكندر الأول وصل إلى السلطة عام ١٨٠١ م بعد انقلاب عنيف ادى إلى اغتيال والده بافل الأول وكانت فترة حكمه واعدة اذا قام بالعديد من الإجراءات التي الغت المراسيم التي كانت سارية في عهد والده القيصر بافل الأول وكان أبرز انجاز له في المجال الاجتماعي اصدار مرسوم المزارعين الاحرار عام ١٨٠٣ م فضلا عن دوره البارز في الدفاع عن روسيا بعد غزو نابليون بونابرت لها عام ١٨١٢ م وما تلاها من تطورات داخلية خلال فترة الدراسة التي حاول الباحث الكشف عنها .
ترأس لجنة المناقشة الأستاذ الدكتور أحمد صالح عبوش وعضوية كل من الأستاذ المساعد الدكتور عماد عبد العزيز يوسف والأستاذ المساعد الدكتور نكتل عبد الهادي عبد الكريم ، وبأشراف وعضوية الأستاذ المساعد الدكتور ماهر حامد جاسم النورة .

شعبة الاعلام والاتصال الحكومي
الثاني عشر من حزيران 2024

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر