1 يوليو، 2024

رسالة ماجستير في كلية التربية الأساسية بعنوان دراسة المشھد اللغوي للافتات المتاجر في كركوك العراق…

 

____________________________
ناقشت كلية التربية الأساسية بجامعة الموصل رسالة الماجستير التي تقدم بها الطالب (سيف محمد علي عبد) وذلك في يوم الأحد الموافق 23/6/2024 وعلى قاعة ام الربيعين في الكلية حضر جانبا منها السيد عميد كلية التربية الأساسية الأستاذ المساعد الدكتور صفاء الدين عبد الله سليمان والسيد معاون العميد للشؤون العلمية الأستاذ المساعد الدكتور احمد رعد إبراهيم والسيد معاون العميد للشؤون الإدارية الأستاذ المساعد الدكتور محمد يونس صالح وعددا من تدريسي القسم……….
هدفت الدراسة إلى تحدید اللغات السائدة وأنماط تبديل اللغة المستخدمة على لافتات المتاجر، وفهم كيفية توظيف أصحاب المتاجر للغة والصور بشكل استراتيجي للتفاعل مع جمهور متنوع، واستكشاف انعكاس لافتات المتاجر على المجموعات داخل النسيج الاجتماعي المعقد في كركوك. تكشف النتائج عن مشهد لغوي معقد: هيمنة أحادية اللغة: اللغة العربية هي اللغة الأكثر استخداما في اللافتات أحادية اللغة، لا سيما في شارع بغداد. اللغة الإنجلیزية حاضرة أيضا، نادرا ما تستخدم الكردية والتركية وحدهما. التواجد متعدد اللغات خاصة في شارع المحافظة وشارع الجمهورية: جزء كبیر من اللافتات متعدد اللغات، حیث تهيمن اللافتات العربية -الإنجلیزية على جمع الشوارع.
ترأس لجنة المناقشة الأستاذ الدكتور مازن فوزي احمد، وعضوية كل من الأستاذ المساعد الدكتور ناظم يونس صالح، والأستاذ المساعد مي مكرم عبد العزيز، وبإشراف وعضوية الأستاذ زياد فاضل حمود…

شعبة الإعلام والاتصال الحكومي
23 حزيران 2024

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر