1 يوليو، 2024

رسالة ماجستير في كلية التربية الأساسية عن تجسيد الشخصيات الدينية في النص الشعري عند الشاعر علي جعفر العلاّق…

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ناقشت كلية التربية الأساسية بجامعة الموصل رسالة ماجستير عن (تجسيد الشخصيات الدينية في النص الشعري عند الشاعر علي جعفر العلاّق)، وذلك في يوم (الخميس) الموافق 27/ 6 /2024 وعلى قاعة (أم الربيعين) في الكلية، حضر جانبا منها السيد معاون العميد للشؤون العلمية الأستاذ المساعد الدكتور احمد رعد إبراهيم وعددا من تدريسي القسم..
تناولت الرسالة التي تقدمت بها الطالبة/ (ريم علي محمود) قسم (اللغة العربية)، جمالية المتخيلات الشعرية-في القصائد العلاقية والتي تنطلق من مثيرات النسق الجزئية، وصولاً إلى مثيراته الكلية، التي تتمحور حول جوهر الرؤيا ومحور تجسيدها وتحفيزها وانفتاحها النصي؛ لتؤكد تحولاتها النصية الفاعلة على مستوى الجزء وصولاً إلى الكل.
هدفت الدراسة إلى التعرف على اهم المرجعيات الدينية التي تناولها الشاعر علي جعفر العلاق والتي جسدها في النص الشعري خاصته…
تطرقت الدراسة إلى الشاعر العربي الحديث والمعاصر علي جعفر العلاق في سياق تجربته الشعرية إلى المرجعية الدينية ليبحث عن مدى لصوته وأصداء لتجربته، ويفتش عن وجوه تعكس تجربته أو تؤكدها أو تضيف إليها ،وهنا يكون اتجاه الشاعر إلى الأصوات الشعرية مقصوداً، ويكون انتقاء الوجوه التراثية عقلياً، ومشروطاً بالتجاوب الإنساني بالمعنى الرحب للكلمة، لذا تأثر الأدب الحديث بالنصوص الدينية.
توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج تخص الجانب التطبيقي المتعلق بطبيعة المرجعيات في خطابه على اختلاف تصنيعها..
ترأس لجنة المناقشة الأستاذ الدكتور خليل شكري هياس وعضوية كل من الأستاذ الدكتور جاسم محمد جاسم والأستاذ المساعد الدكتور سالم نجم عبد الله والأستاذ المساعد الدكتور محمد يونس صالح عضواً ومشرفاً…

شعبة الإعلام والاتصال الحكومي
27 حزيران 2024

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر