الرؤية والرسالة والاهداف لقسم معلم الصفوف الاولى

رؤية قسم معلم الصفوف الأولى:

يسعى قسم معلم الصفوف الأولى بكلية التربية الاساسية / جامعة الموصل خلال الخمس سنوات القادمة إلى تحقيق التميز والجودة وأن يتبوء القسم مكانة مرموقة على خارطة التعليم الجامعي بكل مجالاتهِ المختلفة التي تتجسد في (التعليم – البحث العلمي – خدمة المجتمع وتنمية البيئة) فضلاً عن ذلك يعمل القسم على تخريج طلاب قادرين على المنافسة في سوق العمل وذلك بتوفير بيئة متميزة للتعلم وللتعليم ومناخ يحفز على البحث العلمي نظريًا وميدانيًا. ويسعى إلى تقديم الخبرات العلمية لطلبتها بما يؤهلهم لتولي الواجبات الموكلة اليه بالتقنيات المستخدمة في الجامعات العالمية العريقة وبما يحقق تنمية بشرية مجتمعية شاملة ومستدامة للمجتمع العراقي ورغبة في التواصل والانفتاح مع بلدان العالم المتطورة وعلى وفق برامج الاعتماد الدولية المعتمدة في العالم كماً ونوعاً وبما يتناسب مع متطلبات العصر .

رسالة قسم معلم الصفوف الأولى:

يَتطلَّع قِسم مُعلم الصفوف الأولى في كُلية التربية الاساسية إلى إعداد جيل متُمكن ثقافياً وعلمياً وواعٍ لمتطلبات المَرحلة ومُرتبط بِالتراث الفِكري العربي والاسلامي عبر العمل على إعداد معلمين جامعيين وباحثين يأخذون على عاتقهم النهوض بالواقع العلمي في العراق وتطوير مهاراتهم المعرفية والسلوكية وذلك عبر بناء التصورات واتخاذ الإجراءات لتهيئة الكوادر التربوية وتطوير التعليم على المستويات كافة بالتعاون مع كليات الجامعة والوزارات ذات العلاقة، ويَنبَثق مِن هذه الرسالة مهام مباشرة تتمثل في تهيئة المعلم الجامعي وإعداده بشكل مستمر. وهذا يعني إعداد معلم جامعي متميز قبل الخدمة وتنميته – مهنيا – في أثنائها، وترقية البحث التربوي بما يساعد على إنتاج المعرفة التربوية ووضع سياسات وبرامج تخدم المجتمع وتنميه بما يسهم في تحقيق الجودة والمنافسة المحلية والعالمية .

 

أهداف قسم معلم الصفوف الأولى

في ضوء رؤية كلية التربية الاساسية ورسالتها يسعى قسم معلم الصفوف الأولى إلى تحقيق الأهداف التالية :
1. نشر الاتجاهات التربوية الحديثة بما يتمشى مع متطلبات جودة التعليم وتقديم البرامج تعليمية وفق الاتجاهات التربوية الحديثة .
2. إعداد المتخصصين والقادة والكوادر العلمية والإدارية في مجالات التربية والتعليم وفى التخصصات النوعية المتصلة بها وتنميتهم مهنيا .
3. المشاركة في تطوير برامج إعداد المعلم الجامعي في مرحلة البكالوريوس وتحديث وتطوير المقررات الدراسية . لمواكبة التطورات في نظم وأنماط التعليم والتعلم نتيجة التطورات التكنولوجية والمعلوماتية والظروف الاستثنائية والطارئة .
4. الإسهام في إنتاج وتطوير المعرفة التربوية وتوظيفها في معالجة القضايا والمشكلات التي يواجهها النظام التربوي عامة والتعليم خاصة ولاسيما في المراحل الابتدائية الثلاث الأولى .
5. تزويد الطلاب بطرق وأساليب البحث التربوي المختلفة مما يساعد على إجراء البحوث والدراسات التربوية والنفسية التي تهدف إلى تطوير العملية التربوية والتعليمية بما يساعد الطالب على التعامل مع تلاميذ الصفوف الثلاثة الأولى الابتدائية .
6. تشجيع أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم بالقسم للمشاركة في المؤتمرات والندوات المحلية والدولية ودعم جهودهم في التأليف والترجمة، والمشاركة في المشاريع البحثية التعاقدية والبينية .
7. التقييم الذاتي المستمر لمستوى الأداء بالقسم لتحديد فجوات الأداء ووضع خطط التحسين المناسبة بما يتمشى ونظام الجودة بالكلية .
8. تعزيز الشراكة مع مديرية العامة التربية وقسم معلم الصفوف الاولى وكافة القطاعات المستفيدة من خلال تقديم الاستشارات العلمية والمشاركة في برامج التنمية المهنية للعاملين بالتعليم .
9. خدمة المجتمع من خلال عقد ورش العمل والدورات التدريبية والتأهيلية في المجالات المتصلة برسالة الكلية والقسم العلمي .