29 يوليو، 2024

رسالة ماجستير في كلية التربية الأساسية عن الالفاظ الاصولية عند الامام النووي في كتابه منهاج الطالبين وعمدة المفتين…

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ناقشت كلية التربية الأساسية بجامعة الموصل رسالة ماجستير عن (الالفاظ الاصولية عند الامام النووي في كتابه منهاج الطالبين وعمدة المفتين)، وذلك في يوم (الاربعاء) الموافق 3/ 7 /2024 وعلى قاعة (أم الربيعين) في الكلية، حضر جانبا منها السيد عميد كلية التربية الأساسية الأستاذ المساعد الدكتور صفاء الدين عبد الله سليمان والسيد معاون العميد للشؤون العلمية الأستاذ المساعد الدكتور احمد رعد إبراهيم والسيد معاون العميد للشؤون الإدارية الأستاذ المساعد الدكتور محمد يونس صالح وعددا من تدريسي القسم..
تناولت الرسالة التي تقدم بها الطالب/ (خيرالدين علي خيرالدين جواد) قسم (التربية الإسلامية)، أصول الفقه الذي يعد من أشرف العلوم الدينية ويختص هذا العلم بمعرفة الأدلة الفقهية عن طريق الاستناد إلى القران الكريم والسنة المطهرة.
هدفت الدراسة إلى إبراز مكانة العلماء الذين خدموا الدين خدمة كبيرة , وأوضحوا للناس سبيل الطريق المستقيم، وخدمة مؤلفاتهم النافعة، ومنهم الإمام النووي (رحمه الله تعالى) من خلال خدمة مؤلفاته والاطلاع على كتاباته..
تطرقت الدراسة إلى مكانة كتاب (منهاج الطالبين وعمدة المفتين) وماورد فيه من مسائل فقهية وأجيب عنها بألفاظ أصولية حيث لم يتناول الباحثين هذا الكتاب سابقا, فبادرت لدراسة تلك المسائل واستخراج تلك الألفاظ الأصولية المستخدمة من قبل الإمام (رحمه الله تعالى) في الرد عليها.
توصلت الدراسة إلى عدة استنتاجات حيث استخدم الامام النووي (رحمه الله) الفاظ الواجب او ما دل عليها بكثرة حيث زاد ذكر هذه اللفظة على المائتين مرة، كما استخدم الفاظ المندوب أو ما دل عليها بكثرة حيث اقترب ذكر هذه اللفظة على التسعين مرة….
ترأس لجنة المناقشة الأستاذ رأفت لؤي حسين وعضوية كل من الأستاذ الدكتور نبيل محمد غريب والأستاذ الدكتور عبد السلام إبراهيم مجيد والأستاذ المساعد الدكتور عبد الموجود عثمان علي عضواً ومشرفاً…

شعبة الإعلام والاتصال الحكومي
3 تموز 2024

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر