29 يوليو، 2024

رسالة ماجستير في كلية التربية الأساسية عن منهج الامام عز الدين بن عبد العزيز بن عبد السلام(ت 660هـ) في كتابه قواعد الأحكام في مصالح الأنام…

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ناقشت كلية التربية الأساسية بجامعة الموصل رسالة ماجستير عن (منهج الامام عز الدين بن عبد العزيز بن عبد السلام(ت 660هـ) في كتابه قواعد الأحكام في مصالح الأنام)، وذلك في يوم (الاثنين) الموافق 8/ 7 /2024 وعلى قاعة (أم الربيعين) في الكلية، حضر جانبا منها السيد السيد معاون العميد للشؤون العلمية الأستاذ المساعد الدكتور احمد رعد إبراهيم وعددا من تدريسي القسم..
تناولت الرسالة التي تقدم بها الطالب/ (إبراهيم ياسين إبراهيم) قسم (التربية الإسلامية)، منهج الإمام الجليل عز الدين عبد العزيز بن عبد السلام (ت660ه) (رحمه الله) من خلال كتابه قواعد الأحكام في مصالح الأنام وهو كتاب قيم في علمه وفنه.
هدفت الدراسة إلى التعريف بالأمام ونشأته ورحلاته وحياته العلمية وشيوخه وتلاميذه وزهده وورعه وصلابته في الحق وكذلك التعريف بمنهجه وكلامه في علوم القرآن وفنونه ومنهجه في الفنقلات وبعض فنون اللغة العربية ومنهجه واستدلاله بمصادر التشريع الإسلامي المتفق عليها والمختلف عليها..
تطرقت الدراسة إلى عصر الامام عبد العزيز بن عبد السلام (رحمه الله) وسيرته وحياته الشخصية كما تطرقت الى ترجمة المؤلف (الامام عبد العزيز بن عبد السلام) (رحمه الله) وسيرته وحياته وصفاته وشمائله و عن شيوخه وتلاميذه وثناء العلماء عليه ووفاته ومصنفاته وصحة نسبة الكتاب إليه.
توصلت الدراسة إلى أهمية دراسة علم اللغة العربية في فهم واستيعاب علم اصول الفقه، فمباحث الألفاظ يتوقف فهم المراد منها على فهم مدلولاتها اللغوية، كما توصلت الدراسة الى إن كتاب الإمام عبد العزيز بن عبد السلام قواعد الأحكام في مصالح الأنام أهمية كبيرة وفائدة جليلة، بالنظر إلى مكانة ومنزلة الإمام ومادة كتابه العلمية….
ترأس لجنة المناقشة الأستاذ الدكتور طه حماد مخلف وعضوية كل من الأستاذ المساعد الدكتور عماد محمد علي والمدرس الدكتور مسعود محمد علي محمد والأستاذ المساعد الدكتور عبد الموجود عثمان علي عضواً ومشرفاً…
شعبة الإعلام والاتصال الحكومي
8 تموز 2024

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر