29 يوليو، 2024

رسالة ماجستير في كلية التربية الأساسية عن أثر استراتيجية معنى الكلمة في اكتساب المفردات لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي في مادة اللغة الإنكليزية وتنمية الاتصال اللفظي لديهم…

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ناقشت كلية التربية الأساسية بجامعة الموصل رسالة ماجستير عن (أثر استراتيجية معنى الكلمة في اكتساب المفردات لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي في مادة اللغة الإنكليزية وتنمية الاتصال اللفظي لديهم)، وذلك في يوم (الثلاثاء) الموافق 9/ 7 /2024 وعلى قاعة (أم الربيعين) في الكلية، حضر جانبا منها السيد عميد كلية التربية الأساسية الأستاذ المساعد الدكتور صفاء الدين عبد الله سليمان والسيد معاون العميد للشؤون الإدارية الأستاذ المساعد الدكتور محمد يونس صالح وعددا من تدريسي القسم..
تناولت الرسالة التي تقدم بها الطالب/ (خلف اعكيل عباس)، استراتيجية معنى الكلمة ودورها الفعال في مجال اكتساب المفردات وكذلك لكون معرفة معاني الكلمات والمفاهيم يثري الخزين اللغوي للمتعلم مما يساهم بشكل رئيسي في تطوير الاتصال اللفظي.
هدفت الدراسة إلى معرفة (أثر استراتيجية معنى الكلمة في اكتساب المفردات لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي في مادة اللغة الإنكليزية وتنمية الاتصال اللفظي لديهم)..
تطرقت الدراسة إلى استراتيجية معنى الكلمة التي تعد استراتيجية تعليمية مسلية تسهل على التلاميذ تكوين حصيلة لغوية وتعلم المفاهيم والمصطلحات بشكل سهل، وتعمل على إضافة جو من التجديد والتنويع على التعليم، ( وسيلتي التعليمية، w.mta,sa)، التي تقوم على تدريب التلاميذ على البحث التعاوني في إيجاد معاني الكلمات أو المفاهيم واكتسابها واستيعابها مما يساهم في تطوير عملية الاتصال اللفظي..
توصلت الدراسة إلى العديد من النتائج منها وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0,05) بين متوسط درجات تلاميذ المجموعة التجريبية التي درست على وفق استراتيجية معنى الكلمة ومتوسط درجات تلاميذ المجموعة الضابطة التي درست على وفق الطريقة الاعتيادية في اكتساب المفردات ولصالح المجموعة التجريبية….
ترأس لجنة المناقشة الأستاذ المساعد الدكتور لبنى يوسف حسن وعضوية كل من الأستاذ المساعد الدكتور سعد محمد خضير والمدرس الدكتور هالة عبد الاله محمد والأستاذ المساعد الدكتور احمد خليل درويش عضواً ومشرفاً…
شعبة الإعلام والاتصال الحكومي
10 تموز 2024

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر